إعلان

صندوق النقد العربي يتوقع تحسن النمو الاقتصادي في السودان العام المقبل

01:19 م الجمعة 13 سبتمبر 2019

صندوق النقد العربي

الخرطوم - أ ش أ

توقع صندوق النقد العربي تحسن أوضاع النمو الاقتصادي في السودان العام المقبل، نتيجة للانتقال السلس للسلطة وفرص الدعم المتوقع من المجتمع الدولي وتبني الحكومة برنامجا للإصلاح الاقتصادي.

وذكر تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الذي أصدره الصندوق الشهر الجاري، أن اتجاهات النمو الاقتصادي في السودان بلغت في العام الجاري 1.3 في المئة، مقارنة بـ 2.8 في المئة، في عام 2018، متوقعا ارتفاعه خلال العام 2020 إلى 2.7 في المئة.

وأشار التقرير إلى انعكاس التطورات السياسية التي تشهدها البلاد على الأوضاع الاقتصادية خلال العام الجاري، لافتا إلى ارتفاع مستويات العجز في موازنة 2018، وعجز ميزان المدفوعات وأزمات السيولة المحلية، مما أدى إلى ضعف النشاط الاقتصادي وارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية.

وأوضح أن تلك العوامل أدت إلى ضعف مستويات الاستهلاك والاستثمار وازدياد التوقعات بانكماش الناتج المحلي، لافتا إلى أن استمرار تصدير نفط جنوب السودان وتدفق رسوم عبور النفط إلى الموازنة العامة للسودان، خفف من تأثير الانكماش وعزز من احتياطي النقد الأجنبي، إضافة إلى أن استمرار صادرات الذهب عبر القنوات الرسمية، أثر بشكل إيجابي على ميزان المدفوعات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: