• المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن: ملتزمون بوقف إطلاق النار في عدن

    12:11 م الإثنين 12 أغسطس 2019
    المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن: ملتزمون بوقف إطلاق النار في عدن

    عيدروس الزبيدي

    القاهرة- (مصراوي):

    أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن، عيدروس الزبيدي، استعداد المجلس للعمل مع تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، حسبما ذكرت قناة "العربية" السعودية.

    ووفق بيان صدر عنه حول الأوضاع في عدن، مساء الأحد، أكد الزبيدي استعداد المجلس "للعمل بشكل مسؤول مع قيادة التحالف بقيادة الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية في إدارة هذه الأزمة وتبعاتها بما يعزز من تماسك النسيج الاجتماعي".

    وأضاف: "نجدد ثقتنا في المملكة العربية السعودية التي نأمل منها ونعلق عليها آمال شعبنا وتطلعاته ونعلن استعدادنا للعمل معهم ومن خلالهم وبواسطتهم كحليف وفي وقوي".

    وجدد رئيس المجلس الانتقالي التزامه بوقف إطلاق النار الذي دعا له التحالف، مذكّراً أنه سبق وأعلن مساء السبت التزامه به.

    من جهة أخرى، أكد الزبيدي استعداده لحضور الاجتماع الذي دعت له السعودية "بانفتاح كامل إيماناً منّا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز".

    في سياق آخر، قال الزبيدي: "نجدد موقفنا الثابت بالوقوف الكامل مع التحالف لمحاربة التمدد الإيراني في المنطقة".

    ويسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية، صنعاء، بعد السيطرة عليها، ليبدأ تشكيل التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات لمواجهه الحوثيين وإعادة الشرعية.

    يعمل الرئيس عبدربه منصور هادي حاليًا من السعودية، وتعد مدينة عدن ذات أهمية للانفصاليين الجنوبيين حيث كانت عاصمة الدولة الجنوبية قبل الوحدة.

    وكانت وزارة الخارجية اليمنية اتهمت، السبت، المجلس الانتقالي الجنوبي بتنفيذ انقلاب على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في عدن.

    وقال نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي إن "ما يحصل في العاصمة المؤقتة (عدن) من قبل المجلس الانتقالي هو انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية".

    وكانت الداخلية اليمنية قد دعت - في وقت سابق - المدنيين في عدن إلى التزام منازلهم والابتعاد عن مواقع المواجهات المسلحة بين قوات الأجهزة الأمنية والعسكرية والمجلس الانتقالي في العاصمة المؤقتة.

    وتشهد العاصمة المؤقتة عدن منذ الأربعاء الماضي اشتباكات عنيفة بين الحماية الرئاسية وقوات "الانتقالي الجنوبي"، سقط فيها قتلى وجرحى من الطرفين.

    واندلعت الاشتباكات، غداة دعوة نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك قواته إلى مهاجمة قصر المعاشيق الرئاسي، والسيطرة عليه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان