إعلان

المرصد: مقتل المئات من المدنيين والقوات السورية وفصائل المعارضة في القتال بريفي ادلب وحماة

01:38 م الجمعة 19 يوليو 2019

الجيش السوري

دمشق- (د ب أ):

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، إن العملية العسكرية الأعنف للروس والنظام ضمن منطقة "بوتين - أردوغان" (منطقة خفض التصعيد) في ريفي ادلب وحماة شمال وشمال غربي سوريةدخلت يومها الـ 81 منذ انطلاقها في الـ 30 من شهر أبريل الماضي.

وأضاف المرصد،الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، في بيان حصلت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. ا) على نسخة منه ، أن العملية أثبتت فشلها رغم الدعم الروسي اللا محدود لقوات النظام والقوات الموالية لها بقيادة سهيل الحسن المعروف بـ "النمر" بالإضافة لتنفيذ قوات النظام وطائراتها الحربية والمروحية وطائرات الشريك الروسي لنحو 58 ألف ضربة جوية وبرية، إلا أنها لم تتمكن من التقدم إلا في 20 منطقة ضمن ريفي حماة وإدلب المعقل الأخير للجماعات المسلحة المعارضة والمتطرفة في سوريا.

وأسفرت عمليات النظام وحليفه الروسي عن تهجير نحو 500 ألف مدني سوري من منازلهم ومناطقهم بسبب القصف، ووفقا للمرصد ،أدت ضربات الروس والنظام السوري إلى تدمير 19 من المشافي والمراكز الصحية منذ بدء التصعيد الأعنف غالبيتها بفعل الضربات الروسية.

ووثق المرصد منذ بداية التصعيد الأعنف في الـ 30 من شهر أبريل الماضي وحتى يوم أمس الخميس، مقتل 616 مدنيا بينهم 153 طفلا و122 مواطنة.

وشهدت الفترة ذاتها مقتل 962 عنصرا من المعارضة على الأقل جراء ضربات الروس والنظام الجوية والبرية وخلال اشتباكات معها، بينهم 606 من الجهاديين، بالإضافة إلى مقتل 904 عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها في استهدافات وقصف وتفجيرات واشتباكات مع المجموعات الجهادية والفصائل.

من جهة أخرى، تشهد مناطق واقعة على الحدود السورية - التركية ضمن منطقة شرق الفرات هدوء نسبيا وسط تعزيزات تركية على الجانب التركي من استقدام دبابات إلى الشريط الحدودي، فيما تشهد سماء المنطقة تحليقا يوميا لطائرات الاستطلاع التابعة للقوات الأمريكية.

فيديو قد يعجبك: