إعلان

عون: لبنان معني بالمشاركة في مؤتمر أستانا المخصص للبحث في الأزمة السورية

02:40 م الأربعاء 19 يونيو 2019

الرئيس اللبناني العماد ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- ( د ب أ ):

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن بلاده معنية بالمشاركة في مؤتمر أستانا المخصص للبحث في الأزمة السورية، لأن المؤتمر يسهل متابعة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي يساهم في عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وقال عون، خلال استقباله في بيروت اليوم الأربعاء الموفد الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، إن في لبنان أكثر من مليون و500 ألف نازح سوري ترك نزوحهم تداعيات سلبية على مختلف القطاعات اللبنانية وعلى الإدارات والمؤسسات الرسمية والخاصة.

وأضاف أن "المشاركة في مؤتمر أستانا لا تلغي حق لبنان في البحث مع الدولة السورية في تنظيم عودة النازحين إلى بلادهم"، قائلا: "نرى في الدعم الروسي لتحقيق هذه العودة عاملا مهما في انتظار توصل المشاركين في مسار أستانا التفاوضي إلى حلول نهائية للأزمة السورية".

وعرض الرئيس عون " لموقف لبنان من التطورات الراهنة"، مشيراً إلى الاستقرار السياسي والأمني الذي ينعم به لبنان، وعودة الانتظام إلى الحياة السياسية اللبنانية، وما تقوم به الحكومة لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة الاقتصادية التي تفاقمت في لبنان نتيجة تداعيات النزوح السوري إلى أراضيه.

ونوه الرئيس عون "بأهمية التعاون بين لبنان وروسيا، شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاهتمام الذي يبديه حيال لبنان، مستذكرا المحادثات المثمرة التي تمت في موسكو خلال الزيارة الرسمية التي قام بها إلى العاصمة الروسية.

وحمّل الموفد الرئاسي الروسي تحياته للرئيس بوتين مؤكدا على أهمية تفعيل العلاقات اللبنانية- الروسية وتعزيزها في المجالات كافة".

ووجه لافرنتييف للرئيس عون، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، الدعوة إلى لبنان للمشاركة في مسار أستانا للتفاوض حول الوضع في سوريا، لافتاً إلى أن بلاده تعتبر مشاركة لبنان والعراق ضرورية عند البحث في الأزمة السورية.

وعرض لافرنتييف "للجهود التي تبذلها بلاده لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكدا أن موسكو ستقوم بالمزيد من الجهد لمعالجة الوضع في سوريا بالتنسيق مع الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا السفير جير بيدرسون".

وأشار إلى أن "موسكو ماضية في مكافحة الإرهاب"، مشدداً على "مشاركة لبنان في خطواته لأجل عودة السوريين إلى بلادهم، وأن هذا الموضوع سيكون محور بحث في مؤتمر أستانا وسيلقى لبنان دعما روسيا في كل المجالات".

فيديو قد يعجبك: