• جول وأوغلو ينتقدان إلغاء نتيجة انتخابات بلدية إسطنبول

    01:34 م الأربعاء 08 مايو 2019
    جول وأوغلو ينتقدان إلغاء نتيجة انتخابات بلدية إسطنبول

    أحمد داوود أوغلو

    إسطنبول - (د ب أ):

    قوبل إلغاء اللجنة العليا للانتخابات نتيجة انتخابات مدينة إسطنبول بانتقادات من داخل حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث غرد كل من رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داوود أوغلو، و الرئيس التركي السابق، عبد الله جول، على موقع تويتر منتقدا هذا الإلغاء، وذلك في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء.

    قال أوغلو: "الانتخابات النزيهة مرساة للديمقراطية ولشعور المواطنين بالانتماء"، مضيفا أن قرار لجنة الانتخابات "يتعارض مع القانون والتقاليد الراسخة وينتهك هذا الشعور".

    أما الرئيس السابق، عبد الله جول فكتب يقول: "للأسف، لم نحرز أقل قدر من التقدم".

    كانت لجنة الانتخابات قد استجابت لطلب من حزب العدالة والتنمية الحاكم وألغت نتائج انتخابات البلدية التي أجريت في 31 مارس الماضي، وذلك بعد أن خسر مرشح الحزب، رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، أمام مرشح المعارضة، أكرم إمام أوغلو.

    واتهمت المعارضة أردوغان بأنه مارس علنا ضغطا على لجنة الانتخابات لإلغاء النتيجة.

    وذهبت بعض التقارير الإعلامية إلى أن أحمد داود أوغلو يفكر منذ فترة في إنشاء حزب جديد يمكن أن ينافس حزبه الحالي، العدالة والتنمية.

    وكان رئيس الوزراء الأسبق انتقد في 22 أبريل عبر وسائل التواصل الاجتماعي تعاون حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية، وقال إن هذا التعاون أحد أسباب الهزيمة الانتخابية في إسطنبول.

    إعلان

    إعلان

    إعلان