أمين عام حلف الناتو: متضامنون مع تركيا ... و"إس-400" قرار وطني

01:32 م الأحد 05 مايو 2019

ينس ستولتنبرج

اسطنبول - (د ب أ):

أكد ينس ستولتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأحد أن حلفاء الناتو يتضامنون مع تركيا في هذه الفترة التي تتسم بتحديات أمنية صعبة، ولفت إلى أن قرار تزودها بمنظومة إس-400 هو قرار وطني.

إعلان

وفي مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، عشية زيارته المرتقبة إلى تركيا خلال اليومين القادمين، قال ستولتنبرج إن موضوع التزود بالتجهيزات العسكرية "قرار وطني للدول".

ولفت إلى أن "إمكانية عمل القوات المسلحة للحلفاء معا، أمر أساسي من حيث تنفيذ عمليات الناتو ومهامه".

وردا على سؤال بخصوص تحفظات واشنطن على صفقة "إس-400" بين موسكو وأنقرة، رغم تأخرها في الرد على طلب تركيا شراء منظومات باتريوت، وتقديمها عرضا مرتفع الثمن، أجاب ستولتنبرج :"هذا موضوع شائك، ومن المهم استمرار الحوار بين تركيا والولايات المتحدة".

وأعرب الأمين العام للناتو عن ارتياحه وتشجيعه للمفاوضات بشأن صفقة محتملة بين تركيا والولايات المتحدة، بخصوص الباتريوت، فضلا عن جهود أنقرة لتطوير منظومات دفاع جوي طويلة المدى بالتعاون مع فرنسا وإيطاليا.

وحول رسالته للشارع التركي، الذي أخذت تساوره الشكوك حول مستقبل عضوية تركيا في الناتو، ومساهمة الحلف في الدفاع عن البلاد على خلفية الجدل بشأن صفقة إس-400، شدد ستولتنبرج على "استمرار تضامن الحلفاء مع تركيا، التي تمر بتحديات أمنية صعبة".

وأضاف أن تركيا بدورها أيضا تواصل تقديم إسهامات مهمة للحلف، وأعرب عن شكره لها على خلفية مساهماتها القيمة.

وأوضح ستولتنبرج أن تركيا، المجاورة للعراق وسورية، هي الحليف الأكثر تأثرا بالعنف والاضطرابات في الشرق الأوسط.

إعلان