إعلان

نيويورك تايمز: أدلة جديدة تربط قائد الجيش الكولومبي بعمليات قتل غير مبررة للمدنيين

12:29 ص الأحد 26 مايو 2019

الجيش الكولومبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك (أ ش أ)

ظهرت أدلة جديدة تربط قائد الجيش الكولومبي المحاصر نيكاسيو مارتينيز بعمليات قتل المدنيين السرية المزعومة منذ أكثر من عقد في أوج النزاع المسلح الذي شهدته البلاد.

وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية السبت، أن تلك الأدلة جاءت في وثائق حصلت عليها وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتيد برس" من مصدر مطلع على التحقيق في الإعدامات التي جرت خارج نطاق القضاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق تأتي بينما يواجه مارتينيز ضغوطا متصاعدة للاستقالة من منصبه على خلفية أوامر أعطاها للجنود هذا العام بتصعيد الهجمات، وهو ما أثار مخاوف لدى البعض بأن تلك الأوامر قد تمهد الطريق لعودة انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن جيش كولومبيا يواجه اللوم في تنفيذ ما يصل إلى 5 آلاف حالة قتل غير مبرر للمدنيين خلال ذروة النزاع المسلح بالبلاد التي امتدت بين 2000 و2006، وذلك مع تكثيف الجنود عمليات القتل تحت ضغط من قادتهم، وفي بعض الأحيان كانوا يأمرون مدنيين بارتداء ملابس المسلحين المتمردة من أجل المزيد من المال والمزايا.

وذكرت الصحيفة أن مارتينيز قال - آنذاك ردا على تقرير عن مدفوعات الجنود - إنه "ليس لديه أدنى فكرة" عما إذا كان قد قدم تلك المكافآت للجنود على هذا الأساس.

لكن وثائق جديدة من مكتب المدعي العام الكولومبي تُظهر أن مارتينيز وقّع في 2005، أثناء قيادته للواء العاشر في الجيش الكولومبي، على 7 أوامر على الأقل بالدفع، والتي قدمها شخص إلى وكالة أنباء"أسوشيتيد برس" شرط عدم الكشف عن هويته خوفا من الانتقام.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض المكافآت، والتي لم تتجاوز قط 500 دولار أمريكي، ذهبت إلى مخبرين لم تتطابق أسماؤهم وهوياتهم، بل وفي حالتين وجد المحققون القضائيون أن المنتفع الحقيقي من المكافأة كان جندي يدعى أوسكار ألفونزو والذي سيكمل محاكمته ليقضي 40 عاما في السجن لدوره في ارتكاب ثالث عملية قتل لمدني غير متعلقة بالنزاع، بينما ذهبت إحدى المكافآت لقائد سابق لقوات شبه عسكرية محكوم عليه بالسجن 15 عاما في قضية ابتزاز.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك الواقعة عُرفت باسم فضيحة "الإيجابيات المزيفة" والتي ألقت بظلالها على سجل الجيش الكولومبي، المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية، الحافل بالانتصارات، وبعد نحو 15 عاما لم يتم محاسبة قائد عسكري واحد في كولومبيا.

وكانت (نيويورك تايمز) قد أفادت - الأسبوع الماضي - بأن مارتينيز أمر الجنود هذا العام بمضاعفة عدد المقاتلين المتمردين والمجرمين الذين يقتلونهم أو يأسرونهم أو يجبرونهم على الاستسلام خلال القتال.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: