إعلان

توترات الخليج: إيران ترفع إنتاجها من اليورانيوم المخصب إلى أربعة أضعاف

06:12 م الإثنين 20 مايو 2019

إيران ترفع إنتاجها من اليورانيوم المخصب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

أعلنت إيران، يوم الاثنين، رفع معدل إنتاجها من اليورانيوم المخصب إلى أربعة أضعاف، وسط توترات في منطقة الخليج العربي.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الحكومية عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي قوله إن إيران، رفعت اعتبارا من اليوم حجم إنتاجها من اليورانيوم المخصب ذات النسبة 3.67 بالمائة، لأربعة أضعاف.

وأعلن كمالوندي في مؤتمر صحفي نقلا عن مدير موقع " نظنز" لتخصيب اليورانيوم، أنه إثر القرار الأخير لمجلس الأعلى للأمن القومي، رفعت إيران حجم إنتاجها لليورانيوم اعتبارا من اليوم الاثنين.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ندد بتعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي اعتبرها "تبجحات عن إبادة" إيران، وحذره من توجيه أي تهديد لبلاده.

ومع تصاعد الاضطرابات بين البلدين، نشر ترامب تغريدة الأحد، قال فيها: "إذا أرادت إيران القتال، فستكون هذه نهايتها الرسمية".

وقال ظريف إن ترامب عليه أن يعي التاريخ، "فالإيرانيون صامدون على مر قرون أمام كل المعتدين الذين مروا بها... جرب إظهار الاحترام، فهو ما ينفع" معهم.

ونشرت الولايات المتحدة سفنا حربية وطائرات في منطقة الخليج في الأيام الأخيرة.

وتعد تغريدة ترامب تحولا في لهجته تجاه إيران، بعد محاولاته مؤخرا تجنُب الصراع العسكري. وعندما سأله صحفيون الأسبوع الماضي إن كانت الولايات المتحدة ستحارب إيران، قال: "أتمنى ألا يحدث ذلك"..

وجاءت تهديدات ترامب لإيران بعد ساعات من إطلاق صاروخ في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، استهدف مبنى يبعد نصف كيلومتر عن السفارة الأمريكية.

وأجلت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين من بعثتها الدبلوماسية بسبب "تهديدات خطيرة" من القوات التي تدعمها إيران في العراق.

وقبل أيام، أعلنت السعودية والإمارات تخريب أربع سفن في مياه الخليج العربي قرب ميناء الفجيرة، كما استهدف الحوثيون في اليمن مقرين نفطين تابعين لشركة أرامكو قرب العاصمة الرياض بطائرتين مسيرتين (درون) مفخختين.

فيديو قد يعجبك: