إعلان

"الراقصات أتين من البصرة".. "زلة لسان" تشعل أزمة عراقية كويتية

12:20 م الخميس 02 مايو 2019

الشيخ الكويتي فلاح بن جامع العازمي أمير قبيلة العو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

اندلعت احتجاجات في العراق بعد زلة لسان الشيخ الكويتي فلاح بن جامع العازمي أمير قبيلة العوازم، قال فيها إن "الراقصات أتين من البصرة".

وقال موقع العربية نت إن العديد من شيوخ العشائر والشباب العراقيين في البصرة جنوب العراق تظاهروا احتجاجاً على كلام أحد شيوخ قبائل العوازم في الكويت.

وأضاف: المحتجون توجهوا مقر القنصلية الكويتية وأنزلوا العلم الكويتي احتجاجاً على كلام فلاح بن جامع العازمي، الذي قال خلال حضوره إحدى المناسبات العشائرية في الصباحية في الكويت "ما عندنا راقصات.. الراقصات أتين من البصرة ولم يأتين من فريج العوازم.. ونساؤنا وأمهاتنا وخواتنا لا يمكن أن يملكن إلا كتاب الله وسنة رسوله".

ودخلت وزارة الخارجية العراقية على خط الأزمة، معلنة أنها تتابع الملف مع الجانب الكويتي.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان: "ينبغي أن تتقارب شعوبنا أكثر في هذا الظرف الحسّاس، وعلينا الابتعاد عن مسببات التفرقة والأحقاد".
وأضاف أن "الوزارة تتابع باهتمام بالغ ما تناولته وسائل الإعلام من كلام يسيء للمرأة العراقية، وفعلنا الدبلوماسي مستمر مع الجانب الكويتي".
وقال الشيخ رائد الفريجي، رئيس مجلس عشائر البصرة لـ"العربية.نت" إن الشيخ فلاح بن جامع العازمي تجاوز وتطاول على نساء البصرة، وهذا الأمر يرفضه العرف العشائري، والتقاليد التي تربينا عليها في احترام الجار، مضيفاً "على هذا الشيخ احترام الجوار".

اعتذار رسمي علني
في المقابل، قدم شيخ قبيلة العوازم اعتذاره الرسمي، مساء الأربعاء، عبر الإعلام معتبراً ما تفوه به "زلة لسان"، وموضحاً أنه لم يقصد نساء البصرة لأن أهل العراق والبصرة أهله وأقرباؤه، وتربطهم بالكويت علاقات نسب وأخوّة.
وقال موجهاً كلامه لأهل البصرة: "أنتم أهلنا وأتمنى أن يقبل أهل البصرة خاصة والعراق عامة اعتذاري".

فيديو قد يعجبك: