• هل يملك رئيس المجلس العسكري بالسودان حسابات على الشبكات الاجتماعية؟

    02:02 م الإثنين 13 مايو 2019
    هل يملك رئيس المجلس العسكري بالسودان حسابات على الشبكات الاجتماعية؟

    الفريق أول عبدالفتاح البرهان

    كتبت - رنا أسامة:

    نفى المجلس العسكري الانتقالي بالسودان وجود أي حسابات رسمية للفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر وانستجرام).

    وأكّد أن الحسابات التي تحمل اسم أو صورة الفريق البرهان على مِنصات التواصل الاجتماعي "مزوّرة وغير صحيحة"، بحسب صحيفة "النيلين" السودانية.

    وأعلن أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإغلاقها، داعيًا إلى ضرورة عدم الأخذ بأي معلومات أو تصريحات منسوبة إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي على هذه الحسابات.

    1

    كان قد تم تدشين حساب على تويتر باسم وصورة الفريق عبد الفتاح البرهان، منذ أبريل 2010، يُتابعه أكثر من 32 ألف شخص.

    ونشر الحساب المنسوب إلى رئيس المجلس العسكري السوداني على تويتر، 69 تغريدة إلى الآن، بدأت أولاها يوم 18 أبريل الماضي. وجاء فيها "نرفض استقبال أي وفد قطري على أرض السودان وجاري العمل على خروج القوات التركية من أرض السودان".

    وحملت التغريدات المنسوبة للحساب "المُزيّف" بيانات وُصِفت بـ"الهامة"، كان آخرها ما نُشِر أمس السبت بهدف نفي التقارير الإعلامية المُتداولة حول فضّ الاعتصام بالقوة. وقال إن "كل تلك الأكاذيب غرضها واضح وهو توتر العلاقات بين الشعب والجيش".

    فيما تم تدشين صفحة باسم "الصفحة الرسمية للفريق عبد الفتاح البرهان"، تحمل صورته، ويُتابعها 6680 شخصًا.

    ويقود الفريق البرهان المرحلة الانتقالية في السودان، منذ منتصف أبريل الماضي، بعد توليه رئاسة المجلس العسكري الانتقالي خلفًا لوزير الدفاع الفريق عوض بن عوف.

    ومن ذلك الحين، لم ينفك البرهان يُصدر قرارات شملت إعفاء لسؤولين من مناصبهم، وإعادة هيكلة لهيئة الأركان، واعتقالات قيادات عُليا في النظام السابق وعلى رأسهم البشير نفسه، للوقوف على مطالب المحتجين بتطهير البلاد من رموز نظام الرئيس عُمر البشير الذي تمت الإطاحة به الشهر الماضي.

    وبرز اسم البرهان في فبراير الماضي، مع إعلان الرئيس المعزول لتعديلات في قيادات الجيش. وشملت قرارات البشير ترقيته من رتبة فريق ركن إلى فريق أول، وتوليه منصب المفتش العام للقوات المسلحة بعد أن كان قائدا للقوات البرية.

    ولعب دورًا في الكثير من الأحداث العسكرية الكبرى في المنطقة، كان آخرها الإشراف على القوات السودانية في اليمن، بالتنسيق مع قوات الدعم السريع. كما تولى العديد من المناصب، من بينها مُلحقًا عسكريًا في الصين، وقائدا لقوات حرس الحدود، ورئيس أركان عمليات القوات البرية، ثم رئيس أركان القوات البرية.

    2

    إعلان

    إعلان

    إعلان