إعلان

قيادي حوثي يؤكد الانسحاب من موانئ الحديدة اليمنية

02:32 م السبت 11 مايو 2019

موانئ الحديدة اليمنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء- (د ب أ):

أكد قيادي بجماعة أنصار الله الحوثية اليوم السبت، بدء انسحاب قوات الجماعة من ثلاثة موانئ في محافظة الحديدة غربي اليمن بالتنسيق مع مراقبي الأمم المتحدة.

وقال محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين ، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "انسحاب القوات من موانئ الحديدة والصليف وميناء رأس عيسى يأتي في سياق تنفيذ الاتفاق الذى تم التوصل إليه قبل أكثر من شهرين ويقضي أيضا بانسحاب قوات المرتزقة (القوات الحكومية) من مطاحن البحر الأحمر وبشكل متزامن".

وتابع البخيتي :"للأسف لم تلتزم قوات المرتزقة بتنفيذ الاتفاق فعرضنا على الأمم المتحدة الانسحاب من طرف واحد قبل شهرين، إلا انهم فضلوا الانسحاب المتزامن".

وأفاد البخيتي بأن الأمم المتحدة وافقت اخيراً على الانسحاب الأحادي والذي بدأ اليوم بالتنسيق مع مراقبي الأمم المتحدة، وذلك بعد "فشلها في إقناع الطرف الاخر بالانسحاب".

واعتبر البخيتي أن عدم تنفيذ من وصفهم بـ "المرتزقة للإتفاق وامتعاضهم من تنفيذ ما علينا من التزامات، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك عدم جديتهم في تنفيذ الاتفاق للحيلولة دون الانتقال للخطوة التالية المتعلقة بوقف إطلاق النار في بقية الجبهات والشروع في مفاوضات الحل النهائي".

وفيما يتعلق بشرط الحكومة، بتنفيذ رقابة وإشراف مشترك من الأمم المتحدة والفريق الحكومي وفريق الحوثيين على عملية انسحاب القوات، قال البخيتي " نحن معنيون بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، ولسنا معنيين بتنفيذ اي اشتراطات خارج الاتفاق".

وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد اتفقتا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، في 13 ديسمبر الماضي، على حل الوضع المتأزم في محافظة الحديدة، وتبادل الأسرى، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ورغم مرور قرابة خمسة أشهر على الاتفاق، إلا أن الطرفين يتهم كلاهما الآخر بوضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

فيديو قد يعجبك: