إعلان

الحكومة اليمنية: الحوثيون يصرون على إفشال اتفاق ستوكهولم

04:39 م السبت 06 أبريل 2019

وزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء- (د ب أ):

أفادت الحكومة اليمنية( المعترف بها دوليا) اليوم السبت بأن جماعة أنصار الله الحوثية تصر بشكل دائم على إفشال اتفاق ستوكهولم الذي مر عليه قرابة أربعة أشهر.

جاء ذلك في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) صادر عن وزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني.

واتهم الإرياني، الحوثيين بـ "الإصرار على إفشال الاتفاق والعودة بالوضع إلى مربع البداية في محاولة منهم للاستفادة من عامل الوقت لإعادة ترتيب أوراقهم العسكرية"، مشيرا إلى أن ذلك هو ما يحدث في محافظة الحديدة منذ توقيع اتفاق ستوكهولم حتى الآن.

كما اتهم جماعة الحوثي بأنها قامت باستغلال الوقت لاستقدام المزيد من الحشود العسكرية وحفر الخنادق وزراعة الألغام في الحديدة.

واستعرض الإرياني في تصريحه كافة الجهود المبذولة من أجل تنفيذ الاتفاق، سواء من خلال المبعوث الأممي مارتن جريفيث، أو رئيس فريق المراقبين الدوليين مايكل لوسيجار، وإصرار الحوثيين على إفشال كافة تلك الجهود وتعطيل عملية السلام التي لا يمكن أن تبدأ من جديد إلا بعد تنفيذ الاتفاقات السابقة.

وتابع" الصورة باتت واضحة جداً بأن الجماعة الحوثية لا تمتلك قرارها، وأن القرار هو بيد طهران".

ولفت إلى أنه إذا أراد المجتمع الدولي إنجاح جهود المبعوث الأممي وتحقيق السلام في اليمن؛ فإن عليه ممارسة الضغط على طهران.

وفي 13 ديسمبر الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين في العاصمة السويدية ستوكهولم، على حل الوضع في محافظة الحديدة، بانسحاب جميع الأطراف من المدينة وموانئها، إضافة إلى الاتفاق على تبادل نحو 16 ألف أسير ومعتقل من الطرفين.

وعلى الرغم من مرور قرابة أربعة أشهر من الاتفاق الذي تم برعاية أممية، إلا أنه لم يحقق إنجازا على الأرض، في ظل اتهامات متبادلة من طرفي الصراع بشأن وضع عراقيل أمام تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

فيديو قد يعجبك: