إعلان

نداء إنساني عربي لمواجهة تدميرات إعصار "كينيث " في جزر القمر

04:11 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:

وجهت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، عقب تقارير وردتها من جمعية الهلال الأحمر القمري (عضو المنظمة) نداء إنسانياً للمانحين لمواجهة أزمة إعصار كينيث في جزر القمر، وتأمين المساعدات الحيوية والسعي لتوفير المكان الآمن للمشردين، وتوفير المواد الغذائية.

يأتي ذلك في ظل مواجهة تأكيدات تدهور الأوضاع السكانية في دولة جزر القمر، وما كشفته التقارير الأولية من آثار الدمار الذي خلفه الإعصار الاستوائي "كينيث" الذي تسبب في معاناة جميع شرائح المجتمع القمري في نواح كثيرة أبرزها انقطاع الكهرباء على نطاق واسع، وانعدام توفر المواد الغذائية.

وناشدت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، بسرعة الاستجابة خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وفي وقت أدى الإعصار إلى ارتفاع مستويات الضعف والفقر، وانعدام الأمن الغذائي الناجم عن تدمير وفقدان الأراضي الزراعية والماشية ومصائد الأسماك، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمنازل وتدميرها.

وكشف تقرير لجنة الكوارث عن عدد ضحايا الإعصار الذي اجتاح الجزر يوم 24 أبريل والذي أفصح عن 8 وفيات، و181 جريح و (38) ألف متضرر منهم 10 آلاف و700 متضرر بيوتهم من الزنك والتي دمرت بالكامل، فيما تعطلت 458 مدرسة عن العمل.

كما تم تدمير الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية بنسبة تتراوح ما بين 55% و98% حسب المناطق خاصة في جزيرتي انجازيجا وهنزوان.

وأشار التقرير إلى إحصائية اليونيسيف التي كشفت عن (150) ألف شخص بحاجة إلى المساعدة منهم (68) ألف طفل تتراوح أعمارهم بين الولادة وحتى 17 عاماً، وكذلك (42) ألف امرأة.

فيما أعربت المنظمة عن مواساتها للأشقاء في جزر القمر إزاء التقرير الذي أفاد بوقوع خسائر في الأرواح والمنازل وساهم في تشرد ونزوح الكثير من العائلات، نوهت بجهود الهلال الأحمر القمري والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة مستجدات الإعصار لمواصلة الخطط العملية والميدانية لمواجهة الكارثة، ووضع برامج وقائية استباقية ضد الأمراض التي يمكن أن تنجم بعد الكارثة، بغض النظر عن الاحتياجات الضرورية العاجلة من طرود غذائية ومواد إيواء.

فيديو قد يعجبك: