إعلان

نيويورك تايمز: ترامب يتحرك لتصنيف الإخوان جماعة إرهابية بعد طلب السيسي

01:00 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

الرئيس الامريكي والرئيس السيسي

كتبت- سارة عرفة:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين، منظمة إرهابية على غرار الكثير من الدول الأخرى خاصة مصر والسعودية والإمارات.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء عن مصدر مسؤول أن إدارة ترامب تسعى لتعزيز موقفها بفرض عقوبات أمريكية ضد كل الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض سعى لتوجيه المسؤولين السياسيين والقوى الوطنية لفرض العقوبات على الإخوان بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبيت الأبيض ولقائه مع الرئيس دونالد ترامب في التاسع من أبريل.

وبحسب الصحيفة فإن هذا التصنيف يفرض عقوبات اقتصادية وتقييد حرية انتقال على الشركات والأفراد التي يثبت صلتهم بالإخوان، وجاء رد الرئيس الأمريكي على السيسي بصيغة جادة، بأن طلبه ذا اعتبار، وفسر بعض مستشاري ترامب رده بأنه يعد التزاما.

وقالت الصحيفة إن صناع القرار في الإدارة الأمريكية بحثوا قرار تصنيف الإخوان جماعة إرهابية على مستويات رفيعة.

وأعلنت سارة هوكبي ساندرز سكرتيرة المكتب الصحفي بالبيت الأبيض، أن الإدارة بالفعل تتخذ خطوات لإدراج جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

ووفقا لساندرز، فإن الرئيس الأمريكي بدأ مشاورة أعضاء فريق الأمن القومي وقادته بخصوص تصنيف الإخوان جماعة إرهابية.

وبحسب مصادر نقلت عنها الصحيفة، هذه الاتجاه لتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية يلقى دعما من جون بولتون مستشار الأمن القومي، ومايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، في حين قدم البنتاجون وبعض أعضاء الأمن القومي ومحامون للحكومة ومسؤولين دبلوماسيين اعتراضات قانونية.

وقالت إن بعض المسؤولين في الإدارة يعملون على البحث عن خطوات محدودة ضد الإخوان تكون مرضية للرئيس ترامب.

واستنادا للقانون، فإن بعض المسؤولين يرون أن معايير التصنيف لا تنطبق على الإخوان، الذين لهم أحزاب تشارك في الحكم في تونس والأردن على سبيل المثال.

وعلى صعيد أخر، ترى الصحيفة أن مثل تلك الخطوة قد يكون لها عواقب ليست جيدة، مثل زيادة توتر العلاقات الأمريكية مع تركيا والتي يعد رئيسها رجب طيب أردوغان داعما قويا للإخوان. كما أن عواقبها مع المنظمات الإنسانية سواء أمريكية أو غيرها تربطها صلات بهذه الجماعة ليس واضحا.

فيديو قد يعجبك: