إعلان

إمبراطور اليابان ينزل عن العرش رسميا الأسبوع المقبل بعد 30 عاما في سدة الحكم

11:23 ص الأحد 28 أبريل 2019

الإمبراطور الياباني أكيهيتو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ):
تشهد اليابان خلال الأسبوع الحالي طقوسا تراثية تقام في القصر الإمبراطوري بقلب العاصمة طوكيو، يتنازل خلالها الإمبراطور أكيهيتو عن "عرش الأقحوان" وهو الوصف الشائع في اليابان للعرش الإمبراطوري، وذلك بعد ثلاثين عاما من اعتلائه سدة الحكم.

وفي الاحتفالية المرتقبة في 30 أبريل الحالي، سيعلن الإمبراطور الذي يبلغ من العمر 85 عاما وهو يرتدي زيا تقليديا، تنازله عن العرش أمام أرواح أسلافه، وفقا للمعتقدات اليابانية، ويمثل هذا الحدث أول تخل عن العرش في اليابان منذ تنازل الإمبراطور كوكاكو عن عرشه في عام 1817.

وتم تنصيب أكيهيتو إمبراطورا لليابان في الثامن من يناير1989 وكان يبلغ من العمر آنذاك 55 عاما، وذلك في أعقاب وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو، الذي خاضت اليابان خلال عهده الحرب العالمية الثانية وهُزِمتْ فيها.

وقال بيان حكومي إنه من المقرر أن يشهد هذه الطقوس نحو 300 شخص، بينهم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وأعضاء حكومته. ومن المنتظر أن يعرب رئيس الوزراء خلالها عن امتنانه للإمبراطور.

وفي اليوم التالي لهذه الطقوس، تقام مراسم رسمية أخرى يتم خلالها تنصيب ولي العهد الأمير ناروهيتو 59 عاما، وهو الابن الأكبر للإمبراطور أكيهيتو، كما سيتم توريثه الرموز الإمبراطورية التقليدية مثل السيف المقدس والحلي دليلا على توليه خلافة والده.

وكان ولي العهد ذكر في مؤتمر صحفي عقد في فبراير الماضي "إنني أحاول أن تكون هناك مناسبات متعددة للتواصل مع المواطنين، حتى أتمكن بشكل مناسب وسليم من أن استشعر ما الذي يجب على القصر الإمبراطوري أن يقوم به لصالحهم".

ويرى ناروهيتو أن مثل هذا التواصل يعد "ركنا مهما" في أداء دوره، وأضاف إنه سيواصل هذا النهج بعد أن يصبح إمبراطورا.

وستتاح للجمهور الياباني الفرصة لمقابلة الإمبراطور الجديد وزوجته الإمبراطورة ماساكو 55 عاما، وأعضاء آخرين ضمن العائلة الإمبراطورية في الرابع من مايو المقبل، حيث تقرر أن يظهروا في شرفة القصر، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء القصر الإمبرطوري.

وليس من المتوقع أن يحضر هذا الحدث الإمبراطور الحالي أكيهيتو الذي سيصبح إمبراطورا شرفيا بعد التنازل عن العرش، ولا زوجته الإمبراطورة ميتشيكو التي ستصبح هي الأخرى إمبراطورة شرفية.

ويرى اليابانيون أن تولي ناروهيتو العرش سيمثل بداية لعصر جديد، وأعلنت الحكومة قبل شهر من انتقال الخلافة إنه سيطلق عليه اسم "ريوا".

وتتكون هذه الكلمة من مقطعين يابانيين، ويعني المقطع "ري" النظام أو القيادة أو "الصالح"، بينما يعني المقطع الثاني، "وا" التناعم.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ترافقه قرينته ميلانيا، إلى اليابان الشهر المقبل، كأول ضيف دولة للبلاد بعد تولي الإمبراطور الجديد العرش.

وفي وقت لاحق العام الحالي، ستدعو الحكومة اليابانية ضيوفا من قرابة 195 دولة لحضور احتفاليات باعتلاء الإمبراطور ناروهيتو إلى العرش.

وكان الإمبراطور أكيهيتو أعرب عن رغبته في التنازل عن العرش في رسالة نادرة عبر مقطع فيديو في أغسطس من عام 2016، وأرجع أسباب هذه الرغبة إلى مشاعر القلق من أن يمنعه تقدمه في العمر وضعف حالته الصحية من أداء واجباته الرسمية كرمز للدولة.

وحيث أن الإمبراطور لا يتمتع بأية سلطة سياسية، فلا يمكنه أن يناقش مسألة تخليه عن العرش بشكل مباشر، وبالتالي فإن البرلمان الياباني أقر في يونيو 2017 تشريعا يسري لمرة واحدة فقط يمكنه من التنازل عن العرش.

وخلال فترة حكم أكيهيتو تعرضت اليابان لعدة كوارث طبيعية، كما شهدت أسوأ كارثة نووية في العالم منذ حادث مفاعل تشيرنوبيل في عام 1986.

ففي عام 1995 ضرب زلزال بلغت قوته 3ر7 درجات على مقياس ريختر معظم أنحاء مدينة كوبي، غربي البلاد، مما أسفر عن مقتل أكثر من 6400 شخص.

وفي عام 2011 ضرب زلزال بلغت قوته 9 درجات المنطقة الشمالية الشرقية من اليابان، كما أودت موجات المد العاتية (تسونامي) التي نجمت عنه بحياة قرابة 18500 شخص، وتسبب في انصهار ثلاثي بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية.

وأعرب الإمبراطور أكيهيتو خلال فعالية نظمتها الحكومة في فبراير الماضي بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتلائه العرش، عن تأثره العميق بتطوع كثير من الناس لتقديم المساعدة للأشخاص المقيمين في المناطق المنكوبة.

وقال الإمبراطور آنذاك: "في جميع أنحاء البلاد، شاطر الكثيرون هذه التجمعات السكانية المتضررة أحزانها، كما لو كانت هذه المناطق خاصتهم، وتضامنوا مع مواطنيها بطرق متعددة، وهذه المواقف ضمن ذكرياتي التي لن أنساها خلال فترة حكمي".

كما أعرب أكيهيتو عن تقديره للدعم الذي قدمه المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والذي كانت اليابان في حاجة ماسة إليه في أعقاب هذه الكوارث.

وأضاف الإمبراطور:"قدمت لنا دول ومنظمات دولية ومناطق كثيرة مساعداتها الكريمة والعطوفة. أعرب عن امتناني القلبي العميق لهذه الشعوب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان