إعلان

تنديد في تونس بظروف النقل غير الانسانية لعمال الفلاحة بعد وفاة 12 في حادث مروري

04:45 م السبت 27 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس- (د ب أ):

ندد الاتحاد العام التونسي للشغل بـ "ظروف النقل غير الانسانية" لعمال القطاع الفلاحي في أعقاب حادث المروري المميت اليوم السبت والذي أودى بحياة 12 شخصا.

وتوفى عمال القطاع الفلاحي على الفور، فيما أصيب 20 آخرون، على الأقل، في حادث مروري مروع بجهة سيدي بوزيد إثر تصادم بين شاحنتي نقل خفيفتين.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الحماية المدنية العقيد معز تريعة لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) بأن المتوفين في الحادث خمسة رجال وسبع نساء يعملون جميعا في قطاع الفلاحة.

وأعلنت وزارة الصحة نقل 19 جريحا إلى المستشفيات العمومية لتلقي الاسعافات.

وقال اتحاد الشغل، أكبر نقابة في تونس، في بيان له إنه "يدين بشدة استمرار تجاهل نقل العمال الفلاحين في ظروف غير إنسانية وغير آمنة أمام صمت السلطة وعجزها".

وحمل الاتحاد السلطات مسؤولية استمرار هذا الوضع ، مطالبا باتخاذ الاجراءات القانونية لمنع تكرارها وحماية العمال الفلاحيين من التهميش.

وفجر الحادث المروري غضبا في تونس لأنه لا يعد الحادث الوحيد لعمال القطاع الفلاحي في المناطق الريفية، والذي يقوم في أغلبه بتشغيل عاملات يقدر عددهن اجمالا بنحو نصف مليون عاملة معظمهن يعانين من أوضاع اجتماعية هشة.

وندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مستقلة) بتكرار مثل هذه الحوادث، مشيرا إلى أنها تسببت في وفاة أكثر من 40 عاملة وإصابة 492 بجروح خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وأوضح اتحاد الشغل أنه توصل في السابق إلى توقيع اتفاقية إطارية مشتركة للعمال الفلاحيين مع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري واتفاقية خاصة بنقل العمال الفلاحيين إلا أنها بقيت حبرا على ورق ولم تجد طريقا لتفعيل ما ورد فيها من حقوق.

وتعد تونس من بين أكثر بلدان العالم التي تشهد حوادث سير مميتة بمعدل يقارب 1500 قتيل سنويا وبخسائر تناهز 800 مليون دينار في العام، بحسب أرقام الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطروقات.

فيديو قد يعجبك: