إعلان

ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار كينيث في موزمبيق وجزر القمر إلى 5 أشخاص

02:25 م السبت 27 أبريل 2019

ارشيفية

مابوتو- (د ب أ):

ذكر مسؤولو إدارة الكوارث اليوم السبت أن حصيلة الوفيات الناتجة عن الإعصار كينيث الذي ضرب شمال موزمبيق وجزر القمر، ارتفعت إلى خمسة.

وقال المعهد الوطني لإدارة الكوارث في موزمبيق، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن شخصين لقيا حتفهما في موزمبيق، بعدما كان جرى الإبلاغ عن حالة وفاة في البداية، بينما توفى ثلاثة آخرون في جزر القمر.

وأضاف معهد إدارة الكوارث أن شخصين أصيبا أيضا جراء الإعصار في موزمبيق.

وضرب كينيث جزر القمر أولا الأسبوع الماضي، قبل أن يصل إلى شمال موزمبيق مساء أمس الأول الخميس ليضرب إقليم كابو ديلجادو، مصحوبا برياح وصلت سرعتها إلى 120 كيلومترا/ساعة.

وأشارت منظمة الأرصاد الجوية إلى تراجع قوة العاصفة منذ ضربت موزمبيق.

وبحسب وكالات الأمم المتحدة، هناك 112 ألف شخص معرضين لخطر كبير جراء الإعصار كينيث، وقامت حكومة موزمبيق بإجلاء 30 ألف شخص إلى مناطق آمنة.

وناشد الرئيس فيليب نيوسي الشعب الالتزام بالهدوء، وذلك في خطاب تلفزيوني للأمة، قال فيه: "يعلم الشعب الموزمبيقي كيف يستجيب لكارثة مثل هذه".

وأضاف نيوسي: "نجري محادثات مع الأمم المتحدة وقواتنا العسكرية والأمنية مستعدة للتعامل مع الكارثة... سيتوجه رئيس الوزراء جوا إلى المناطق المتضررة في القريب العاجل".

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إنه لم يتم تسجيل عاصفتين ضربتا موزمبيق بمثل هذه القوة في موسم واحد، مشيرا إلى الإعصار "إيداي" الذي قتل المئات وشرد عشرات الآلاف في موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي الشهر الماضي.

فيديو قد يعجبك: