إعلان

سريلانكا: تشديد الإجراءات الأمنية وتأكيد مقتل مدبر هجمات عيد الفصح

01:26 م الجمعة 26 أبريل 2019

الشرطة في سريلانكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كولومبو- (د ب أ):

حذرت الشرطة في سريلانكا من وقوع المزيد من الهجمات على أهداف دينية عقب تفجيرات عيد الفصح التي أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا يوم الأحد الماضي.

وذكرت الشرطة، نقلا عن تقارير استخباراتية، أن الأصوليين الإسلاميين بقيادة المتشدد زهران هاشم، المتهم بأنه العقل المدبر وراء هجمات الفصح، تعتزم استهداف مساجد للصوفيين. ويرى بعض المسلمين الأصوليين الصوفية هرطقة.

وأكد رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسنا للصحفيين في وقت سابق اليوم الجمعة أن هاشم كان أحد الانتحاريين الذين استهدفوا كنائس وفنادق فخمة يوم الأحد الماضي، ما أدى إلى مقتل 253 شخصا.

وشددت الأجهزة الأمنية في البلاد إجراءاتها، وألغت مساجد عديدة إقامة صلاة الجمعة بها اليوم بسبب الوضع الأمني.

ونصحت السفارة الأمريكية في العاصمة كولومبو الجماهير في بيان بتجنب أماكن الصلاة اليوم الجمعة وحتى بعد غد الأحد، وقالت: "تواصل الجماعات الإرهابية التخطيط لهجمات محتملة في سريلانكا".

وقال المفتش العام للشرطة، بوجيث جاياسوندارا، اليوم إنه سيقدم استقالته في اعقاب تعرضه لانتقادات من قبل السلطات لأنه لم يلتفت لتحذيرات بوقوع هجوم وشيك.

ودعا الرئيس سيريسنا الاسبوع الماضي المفتش العام للشرطة ووزير الدفاع هيماسيري فيرناندو إلى الاستقالة، وقد استقال الأخير أمس بالفعل.

وقال سيريسنا، نقلا عن المحققين، إن هاشم فجر نفسه في أحد الفنادق الخمس نجوم التي جرى استهدافها يوم الأحد .

وجرى احتجاز 76 شخصا على صلة بالتفجيرات الانتحارية.

وكان زهران يقود ما يعرف باسم "جماعة التوحيد الوطنية"، كما كان مسؤولا عن التخطيط للهجمات على تماثيل بوذا في وسط سريلانكا في كانون أول/ديسمبر الماضي.

وقال ضابط جيش رفيع المستوى للصحفيين إنه درس عن قرب ملامح وجه زهران من الفيديوهات المتاحة وقارنها مع ملامح الانتحاري حيث توصل إلى أنه لقي حتفه، ويتم حاليا إجراء تحليل الحمض النووي لتأكيد ذلك.

وكانت السلطات الصحية في سريلانكا خفضت أعداد ضحايا تفجيرات "أحد الفصح" إلى 253 قتيلا، بعدما كانت أعلنت أن عددهم 359.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان