إعلان

مفوض أوروبي: مقدونيا الشمالية وألبانيا بإمكانهما التطلع لبدء مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي

11:30 ص الجمعة 26 أبريل 2019

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل- (د ب أ):

ذكر مفوض أوروبي أن دولتي مقدونيا الشمالية وألبانيا بإمكانهما التطلع إلى بدء مفاوضات انضمامهما للاتحاد الأوروبي عقب انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة نهاية الشهر المقبل.

وقال المفوض الأوروبي المختص بشؤون الجوار والتوسع، يوهانس هان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "أنا متفائل إزاء تقديم المفوضية الأوروبية نهاية مايو المقبل توصيات إيجابية بشأن الدولتين بناء على المعايير التي أقرتها الدول الأعضاء في الاتحاد بالإجماع".

وذكر هان أن مقدونيا الشمالية على وجه الخصوص تستحق بوضوح البدء في مفاوضات الانضمام بعد الإصلاحات التي أجرتها وتسوية النزاع حول اسمها مع اليونان.

يُذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت على نحو مبدئي على قبول مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية إلى الاتحاد في يونيو الماضي، إلا أن البدء الفعلي للمفاوضات متوقف على إجراء المزيد من الإصلاحات. ومن المنتظر أن تقدم المفوضية الأوروبية عقب انتخابات البرلمان الأوروبي تقارير ستكون أساسا لاتخاذ قرار نهائي من جانب حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد بشأن بدء المفاوضات مع البلدين.

وحذر هان الدول الأعضاء في الاتحاد من اللعب على عامل الوقت رغم تقديم تقارير إيجابية عن وضع الإصلاحات في البلدين، وقال: "فقط عبر اتباع سياسة تتسم بالمصداقية يمكن تحفيز عملية الإصلاح في غرب البلقان والحفاظ على نفوذنا في المنطقة"، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء أنفسها حددت يونيو المقبل موعدا لاتخاذ قرار بشأن فتح مفاوضات انضمام مع مقدونيا الشمالية وألبانيا.

وذكر هان أن إرجاء بدء المفاوضات وعدم الاعتراف بخطوات التقدم التي أحرزتها الدولتين من الممكن أن يكون لهما عواقب وخيمة على الدولتين وعلى المنطقة بأكملها، موضحا أن هذا قد يهدد على سبيل المثال بإزالة الحافز على تحقيق المزيد من الإصلاحات وعدم التوصل إلى تسوية في النزاع بين صربيا وكوسوفو، الذي سيكون ضمن موضوعات مؤتمر حول دول غرب البلقان، الذي دعت لعقده فرنسا وألمانيا في برلين يوم الاثنين المقبل.

فيديو قد يعجبك: