تدشين أكبر شبكة لتوصيل أدوية ولقاحات بطائرات بدون طيار في غانا

02:31 م الأربعاء 24 أبريل 2019
تدشين أكبر شبكة لتوصيل أدوية ولقاحات بطائرات بدون طيار في غانا

نانا أكوفو أدو

كيب تاون - (د ب أ):

دشنت دولة غانا الواقعة غربي أفريقيا اليوم الأربعاء أكبر شبكة في العالم لتوصيل أدوية ولقاحات مطلوبة على نحو عاجل باستخدام طائرات بدون طيار ، والتي من المتوقع أن تزود 12 مليون شخص باللقاحات والأدوية المنقذة للحياة.

وقال رئيس غانا، نانا أكوفو أدو، عند تدشين الخدمة في بلدة أوميناكو شرقي البلاد ،والتي يوجد بها أحد مراكز التوزيع الأربعة لإطلاق الطائرات بدون طيار: "يجب ألا يموت أي شخص في غانا لأنه لا يستطيع الحصول على الأدوية التي يحتاجها في حالات الطوارئ".

وتستخدم الخدمة طائرات بدون طيار لتوصيل 148 منتجا من أكياس الدم والأدوية المنقذة للحياة واللقاحات ، وتديرها شركة "زيبلاين" للروبوتات التي تتخذ من منطقة "سيليكون فالي" وادى السيليكون بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرا لها ، وذلك بدعم من وزارة الصحة في غانا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" .

وسوف يكون هناك ما يصل إلى 30 طائرة بدون طيار لكل مركز توزيع جاهزة للانطلاق على مدار الساعة لتوصيل اللقاحات، بما في ذلك لقاحات الحمى الصفراء وشلل الأطفال والحصبة والتهاب السحايا والتيتانوس ، إلى ما يقرب من ألفي منشأة صحية في أنحاء غانا، وفقا لشركة "زيبلاين".

وقال سيث بيركلي ،الرئيس التنفيذي لجافي، إن الطائرات بدون طيار ،التي يمكنها حمل ما يصل إلى 8ر1 كيلوجرام من السلع وأن تسير بسرعة 110 كيلومترات في الساعة، ستكون أيضا مفيدة في حمل أدوية الطوارئ مثل لقاحات داء الكلب أو الأدوية المضادة لسموم الثعابين – وهي حالات تفرق كل دقيقة في إنقاذها.

وقالت زيبلاين إن الخدمة سهلة التشغيل: بمجرد أن يحتاج المريض في عيادة بمنطقة نائية إلى لقاح أو دواء بشكل عاجل ، يقوم أحد أفراد الفريق الطبي بعمل طلب عبر رسالة نصية.

وفي غضون دقائق ، يتم تعبئة الطائرة بدون طيار. وبدلا من الساعات أو الأيام العديدة التي يستغرقها إرسال سيارة توصيل على طول الطرق الريفية ، يستغرق الأمر نحو 30 دقيقة فقط قبل أن يتم إسقاط السلعة المنقذة للحياة بمظلة بجوار العيادة.

إعلان

إعلان

إعلان