وزير عراقي: نحتاج لأكثر من تريليون دولار لإعادة الاعمار في البلاد

01:00 م الإثنين 22 أبريل 2019
وزير عراقي: نحتاج لأكثر من تريليون دولار لإعادة الاعمار في البلاد

وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب

بغداد - (د ب أ):

كشف وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب اليوم الاثنين عن حاجة العراق لاستثمارات أجنبية تتجاوز تريليون دولار لإعادة أعمار العراق، وتطوير قطاع الطاقة بجميع مفاصله بعد الدمار الذي لحق بالبلاد من جراء الأعمال الإرهابية.

وقال الخطيب ، خلال افتتاح معرض ومؤتمر الطاقة السادس اليوم :"لدينا فرص استثمارية كبيرة في مجال إعادة البناء والإعمار ومشاريع الطاقة تتجاوز تريليون دولار على خلفية الدمار الذي شهدته البلاد من جراء الأعمال الإرهابية خلال السنوات الماضية".

وأضاف أن "الحكومة العراقية ماضية في تطوير مشاريع الإصلاح الاقتصادي وفتح منافد الاستثمار أمام الشركات العالمية، وجذب أكبر قدر ممكن من الشركات للدخول في السوق العراقية، ولدينا خارطة طريق واسعة لجذب الشركات العالمية لإعادة العمار والبناء".

وأوضح أن "العراق يتعامل مع جميع دول العالم والشركات وعلاقاتنا متوازنة مع الجميع ونسعى إلى استثمارات استراتيجية، فضلا عن أن العراق يعمل مع وكالة الطاقة الدولية والبنك الدولي للنهوض بالإصلاح الاقتصادي والتجاري، وخاصة في مجال الطاقة".

وقال وزير الكهرباء إن "مستويات الطلب على الطاقة الكهربائية يبلغ 7 بالمئة سنويا، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون مع الشركات العالمية ، ولدينا خططا وبرامج لتطوير هذا القطاع ستظهر نتائجها العام المقبل ، وأن الوزارة ماضية بتنفيذ مشاريعها الحالية في مجالات زيادة الانتاج والتوزيع لسد الاستهلاك".

على الصعيد نفسه، صرح مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية للصحفيين خلال انعقاد المعرض والمؤتمر :"ليس أمام العراق اليوم خيار سوى استيراد الغاز الإيراني بمعدل يتراوح بين 28 إلى 35 مليون متر مكعب من الغاز الايراني يوميا لتشغيل محطات انتاج الطاقة الكهربائية، والحصول منها على ثلاثة آلاف و500 ميجا واط إضافة إلى استيراد طاقة كهربائية بحدود 1200ميجا واط".

وأضاف :"ليس لدينا الآن بديل سوى الاستيراد من ايران لتحسين واقع الطاقة الكهربائية في البلاد لأن العراق بحاجة إلى فترة تصل إلى أربعة اعوام لاستكمال انتاج الغاز من حقوله النفطية والغازية بالتعاون مع شركات أجنبية في حقول الرميلة وعكاس والمنصورية والناصرية وبعدها يستطيع تلبية حاجة محطات انتاج الطاقة الكهربائية من الوقود إضافة إلى بناء محطات كهربائية جديدة".

وأوضح المدرس أن "مستويات انتاج الطاقة الكهربائية في العراق حاليا تبلغ 18 ألف ميجاواط من ضمنها المستورد من إيران فيما تبلغ حاجته الفعلية هذا العام 24 الف ميجا واط".

وقال إن العراق أبرم عقدا "مع السعودية لإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية لعملية الربط الكهربائي من الحدود السعودية إلى محافظة النجف بطول 280كيلو مترا، وهي بحاجة إلى نحو عام لإنجازها".

وتشارك في المعرض والمؤتمر ، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، 86 شركة عراقية وعربية وأجنبية أبرزها جنرال إلكتريك الأمريكية وسيمنز الألمانية وأي بي بي السويدية.

إعلان

إعلان

إعلان