إعلان

الرئيس الأوكراني الجديد يعلن اعتزامه إعادة إحياء خطة مينسك للسلام

09:47 م الأحد 21 أبريل 2019

فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف (د ب أ)

أعلن الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، الفائز في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الأوكرانية وفقا لاستطلاعات ما بعد التصويت، اعتزامه إعادة إحياء خطة مينسك للسلام في المناطق المتصارع عليها في أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن التوقعات الأولية لجولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد، أظهرت حصول زيلينسكي على نحو 73%.

وفي أعقاب الإعلان، قال زيلينسكي أمام صحفيين:" سنواصل المفاوضات وسنمضي حتى النهاية حتى وقف إطلاق النار"، ولفت إلى أن الواجب الأهم يتمثل في تحرير أبناء وطنه من الأسر في روسيا وشرق أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الحكومية الأوكرانية تقاتل انفصاليين موالين لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك منذ 2014، وحسب بيانات الأمم المتحدة، فقد أسفر هذا الصراع عن مقتل اكثر من 10 ألف شخص.

يذكر أن خطة مينسك للسلام متعثرة منذ سنوات إذ أن الاشتباكات لا تزال مستمرة بين الجانبين ما يسفر عن مقتل أشخاص كل يوم تقريبا.

في الوقت نفسه، أكد زيلينسكي أنه عازم على استعادة البحارة الأوكرانيين المقبوض عليهم في روسيا منذ نوفمبر الماضي، بأسرع ما يمكن، وأضاف أنه سيعمل أيضا على تحرير أسرى أوكرانيين آخرين " سأبذل كل ما يلزم من أجل إعادة شبابنا إلى الوطن، كل أسرانا بلا استثناء".

ويقبع البحارة الأوكرانيون في سجن في العاصمة الروسية منذ أكثر من أربعة أشهر بسبب مزاعم روسية بانتهاك الحدود، وذلك بعد أن كان خفر السواحل الروسية أوقف سفينتهم في البحر الأسود واعتقلهم.

وتعتبر الحكومة الأوكرانية البحارة أسرى حرب.

فيديو قد يعجبك: