إعلان

لماذا قبّل بابا الفاتيكان أقدام أطراف النزاع في جنوب السودان؟ (صور وفيديو)

11:53 م الجمعة 12 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي

في خطوة غير اعتيادية من بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، ركع البابا ليقبل قدمي اثنين من ألدّ الخصوم متمنيًا أن يحفظا السلام الذي حققاه بينهما، ويجنبا بلادهما حربًا أهلية.

وركع البابا فرنسيس، أمس الخميس، على قدميه، ليقبل قدمي رئيس جنوب السودان سلفا كير، وزعيم المعارضة ونائب الرئيس السابق ريك مشار.

ودعا البابا الرجلين إلى الحفاظ على السلام في بلادهما وتجنيبها حربا أهلية.

وحث الباب فرنسيس، رئيس جنوب السودان ونائبه السابق الذي تحول لاحقا إلى زعيم المتمردين، وثلاثة نواب آخرين، على احترام الهدنة والوفاء بالتزامهما بتشكيل حكومة وحدة وطنية في مايو المقبل، وفقا لاتفاق السلام الموقع بين أطراف الصراع في جنوب السودان في سبتمبر الماضي.

وقال البابا فرنسيس أثناء تقبيل قدمي الزعيمين بمساعدة مترجم: "أطالبكم كأخ، بأن تحافظوا على السلم. أسألكم ذلك من قلبي، لنمضي ونتقدم. دعونا ننجح بحل المشاكل"، ثم ركع على الأرض مفاجئًا إياهم، وراح يقبّل أقدامهم واحدا واحدا، فأصابهم بدهشة بدوا معها في حالة صمت وذهول.

وتأتي تلك الخطوة، بعد خلوة روحية جمعهم إليها الفاتيكان أمس الخميس، وفيها استمعوا بمقر إقامة البابا إلى وعظ كنسي، لرأب الصدع والانقسامات قبل التشكيل المقرر لحكومة وحدة، ولد التعهد بها نتيجة اتفاق وقعاه في سبتمبر الماضي لتقاسم السلطة، ويدعو فصائلهم الرئيسية المتناحرة إلى تجميع وتدريب قوات كل منهم لتشكيل جيش وطني قبل ولادة حكومة الوحدة الشهر المقبل.

فيديو قد يعجبك: