إعلان

لم تصفه بالانقلاب.. واشنطن تعلق على عزل البشير

09:36 م الخميس 11 أبريل 2019

رئيس السودان السابق عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:

علقت الولايات المتحدة على تطور الأوضاع في السودان، بأنها تدعم سودان ديمقراطي سلمي، وتطالب بسلطة انتقالية سلسة، ولم تصف عزل الرئيس عمر البشير بـ"الانقلاب".

وأعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، في بيان متلفز اليوم الخميس، "اقتلاع النظام"، والقبض على رأس النظام والتحفظ عليه في مكان آمن، في إشارة للرئيس عُمر البشير الذي استمر حكمه 3 عقود.

و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو، إن الولايات المتحدة تنسق مع الشركاء الدوليين للتشاور بشأن السودان، لافتًا إلى أن واشنطن تنتظر كيف ستسير الأمور.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على أن الشعب السوداني يجب ان يقرر من يقود بلاده في المستقبل، مستنكرًا مدة السنتين التي أعلنها الجيش لانتقال السلطة.

وقال إن الولايات المتحدة تعلق اجتماعاتها الثنائية المباشرة مع السودان، إلا أنها منفتحة مع أي انخراط قد يؤدي إلى تقدم في العلاقات، وانتقال سلمي للحياة السياسية، مؤكدًا: "سنتعامل مع كل من يمكنه التعاطي مع طالب السودان السلمية".

وأكد أن واشنطن ستسمر في المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب في دارفور، والتي يتهم فيها عمر البشير من المحكمة الدولية.

واستطرد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنه من المبكر إعطاء تفاصيل حول العلاقات بين السودان والولايات المتحدة في الوقت الحالي، مؤكدًا أن واشنطن ليس لديها تعريف واضح للوضع لأن الأحداث تتطور.

وكان وزير الدفاع السوداني، أصدر بيانًا، تضمن عدة بنود، أبرزها اقتلاع رأس النظام والتحفظ عليه في مكان آمن، وتأسيس مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد يتولى الحكم لمدة عامين، حظر التجوال لمدة شهر في عموم البلاد.

فيديو قد يعجبك: