إعلان

رئيس جنوب السودان وزعيم المتمرين السابق يبدآن "خلوة روحية" في الفاتيكان

12:30 م الأربعاء 10 أبريل 2019

رئيس جنوب السودان سلفا كير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (د ب أ):

يبدأ رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين السابق رياك مشار اليوم الأربعاء "خلوة روحية" تستمر ليومين يستضيفها البابا فرنسيس في الفاتيكان.

ويعد اللقاء غير العادي، الذي أعلن الفاتيكان أنه تم بناء على اقتراح رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، محاولة لدعم اتفاق السلام الهش الذي تم التوصل إليه بين كير ومشار في سبتمبر الماضي.

وإلى جانب مشار، يشارك في الخلوة ثلاثة من المعينين لمنصب نائب الرئيس، وفقا لاتفاق السلام. وأعلن الفاتيكان أمس أن الأعضاء الثمانية في مجلس الكنائس في جنوب السودان سيشاركون أيضا في الخلوة الروحية.

وذكر الفاتيكان أن من سيقدم التأملات خلال يومَي الخلوة هم المطران جون باتيست أوداما رئيس أساقفة جولو في أوغندا، والأب أجبونكيانميجي أوروباتور رئيس مجلس الرؤساء العامين في أفريقيا ومدغشقر.

وذكر الفاتيكان أن الخلوة هدفها "توفير فرصة مثمرة للتأمل والصلاة، وأيضا للّقاء والمصالحة"، للمسؤولين عن العمل من أجل مستقبل ورخاء شعب جنوب السودان.

وتُختتم الخلوة مساء غد الخميس بكلمة للبابا فرنسيس. وسيتسلم المشاركون بعد ذلك نسخة من الكتاب المقدس تحمل رسالة "ابحث عما يوحد. تجاوزْ ما يفرق".

وتعد دولة جنوب السودان التي تأسست في عام 2011 أحدث دولة في العالم. وأدى الانقسام الذي حدث عام 2013 بين كير ونائبه السابق مشار إلى اندلاع حرب أهلية أدت إلى مقتل عشرات الآلاف ونزوح حوالي أربعة ملايين شخص.

ووقعت الأطراف المتحاربة اتفاق سلام في سبتمبر 2018 صمد حتى الآن، رغم قيام جماعات مختلفة بخرقه. وانهارت العديد من اتفاقيات السلام الأخرى التي تم توقيعها سابقا.

فيديو قد يعجبك: