الناتو يدعو روسيا للحفاظ على اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية متوسطة المدى

10:08 م الخميس 07 مارس 2019
الناتو يدعو روسيا للحفاظ على اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية متوسطة المدى

ينس ستولتنبيرج

وارسو (د ب أ)

دعا ينس ستولتنبيرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، روسيا مجددا إلى الحفاظ على اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية متوسطة المدى وحذر من إلغائها.

وقال ستولتنبيرج اليوم الخميس، خلال لقاء مع الرئيس البولندي أندريه دودا في العاصمة وارسو، إن الناتو سيستعد لاستقبال عالم بدون اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية متوسطة المدى وبه المزيد من الصواريخ الروسية.

وأكد الأمين العام للحلف على أن التحالف الدفاعي سوف يكون ردا متوازنا ومنسقا بين جميع دوله على ذلك، مضيفا القول: "ندعو روسيا إلى احترام هذه الاتفاقية الأساسية".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت بداية فبراير الماضي أنها ستعلن إنهاء الاتفاقية في الثاني من أغسطس المقبل، مبررة ذلك بأن روسيا تنتهك الاتفاقية منذ أعوام بإنتاجها منظومة صاروخية متوسطة المدى.

وأوضح ستولتنبيرج أن العالم الذي لا يشعر بالأمن لابد أنه سيستحوذ على نفقات كبرى من أجل الدفاع وشكر بولندا على تعاونها.

وأثنى ستولتنبيرج على بولندا التي تحتفل مع التشيك والمجر بمرور 20 عاما على التحاقهم بعضوية الحلف قائلا: "بولندا تمثل نموذجا لأنها تقدم 2 % من إجمالي الناتج القومي لميزانية الدفاع".

وتشعر بولندا ودول البلطيق بالقلق على أمنها القومي منذ تفجر الأزمة الأوكرانية ، ويتمركز على أراضيها منذ 2014 وحدات أمريكية بالتناوب لردع روسيا عن أية مغامرة.

كما دعم حلف الناتو تواجده في البلدان الأربعة (دول البلطيق الثلاثة إضافة إلى بولندا) بإرسال قوات إضافية إلى هذه الدول لتقوية الجناح الشرقي للتحالف العسكري الغربي هناك.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 157275

    عدد المصابين

  • 123495

    عدد المتعافين

  • 8638

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي