إعلان

ماي تزور سالزبري في ذكرى حادثة تسميم العميل الروسي سكريبال

02:12 م الإثنين 04 مارس 2019

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ):

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي زيارة مدينة سالزبري اليوم الاثنين، وذلك في ذكرى مرور عام على حادثة تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز للأعصاب، وهو الهجوم الذي تم اتهام موسكو بالوقوف وراءه.

وقبل الزيارة، قالت ماي إن هذه الذكرى "لحظة فارقة مهمة لسالزبري التي تخرج من الظلال التي خيمت عليها من جراء استخدام أسلحة كيماوية".

وكان العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته يوليا قد تعرضا للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" في الرابع من مارس من عام 2018. ورغم نجاتهما من الهجوم، إلا أن حالتهما الصحية لا تزال غير واضحة.

وكان خبراء من الشرطة والجيش قد قاموا بإغلاق 12 موقعا في سالزبري وبلدة أميسبوري المجاورة، من بينها حانة ومطعم والعديد من الأماكن العامة.

وقد تسببت المخاوف من احتمال تلوث المزيد من المواقع بغاز الأعصاب الذي لا يمكن رؤيته في إلحاق أضرار كبيرة بالسياحة المحلية والمتاجر والمطاعم.

وأشادت ماي بجهود المجتمع في التعامل مع الأزمة، وقالت إن "حقيقة أن سالزبري والمنطقة بشكل عام كافحت من أجل التعافي بعد مثل هذه الحادثة المدمرة والطائشة هو دليل على إيجابية المجتمع".

ودعت الشعب إلى استلهام الشجاعة مما تم إعلانه الجمعة الماضية من أنه تم استكمال حملة التطهير التي قادها الجيش، وذلك بالانتهاء من تطهير آخر موقع من بين المواقع الـ12، وهو منزل سكريبال في سالزبري.

وكان زوجان محليان أصيبا بالتسمم في يونيو الماضي بعدما عثرا على زجاجة عطر تم على ما يبدو استخدامها لنقل غاز الأعصاب "نوفيتشوك".

وتوفيت دون ستورجيس بعد أيام من تعرضها لهذا الغاز، فيما نجا شريكها تشارلي رولي إلا أنه لا يزال يعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالتسمم.

فيديو قد يعجبك: