إعلان

السبسي يُطلق "قمة العزم والتضامن" على القمة العربية الـ30 بتونس

01:02 م الأحد 31 مارس 2019

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

اقترح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، "قمة العزم والتضامن"، عنوانًا للقمة العربية العادية في دورتها الثلاثين المُنعقدة في العاصمة تونس.

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس التونسي، الأحد، بعد تسلّمه رئاسة القمة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي استضاف القمة العربية الـ29 بمدينة الظهران العام الماضي.

وانطلقت فعاليات القمة العربية الـ30، ظهر الأحد، من قصر المؤتمرات في تونس، بمشاركة 12 زعيمًا وقائدًا عربيًا، لبحث سبل تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك والتصدي للتحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة.

واختتم وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم بتونس، السبت، مشروع جدول أعمال القمة إلى القادة. ويتضمن المشروع نحو 20 بندا، في مقدّمتها القضية الفلسطينية، الأزمة السورية، الوضع في ليبيا واليمن، بجانب مشروع قرار يرفض الإعلان الأمريكي بشأن مرتفعات الجولان السورية المحتلة، ويعتبره لاغيًا.

تُعد هذه هي ثالث قمة عربية تعقد في تونس؛ حيث احتضنت سابقًا قمتين عربيتين وذلك عاميّ 1979 و2004. وتوزعت بقية القمم على مصر والمغرب والجزائر والأردن والعراق والعربية السعودية والسودان وقطر ولبنان وسوريا والكويت وموريتانيا وليبيا.

وقبيل انعقاد القمة، التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، وبحثا مجمل أوجه التعاون وآليات التنسيق الموسعة التي تجمع بين الجامعة العربية والأمم المتحدة، وخاصة في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين المنظمتين في عام 1989 والبروتوكول المكمل لها الموقع عام 2016.

وتضم الأمانة العامة 8 لجان دائمة في إدارات الجامعة العربية تغطي المجالات المختلفة ويبلغ عدد سكان الوطن العربي 346 مليون نسمة، حسب آخر إحصاء.

يُشار إلى أنه تم عقد 29 قمة عادية و9 قمم طارئة و3 قمم اقتصادية منذ تأسست جامعة الدول العربية عام 1945، وتم تولي رئاسة الأمانة العامة للجامعة العربية 8 أمناء عامين حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: