إعلان

قاضية تحكم بعدم قانونية قرار ترامب استئناف التنقيب النفطي في الأعماق

09:28 ص الأحد 31 مارس 2019

دونالد ترامب

(أ ف ب):

حكمت قاضية اتحادية أمريكية بعدم قانونية رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنع على محطات التنقيب عن النفط والغاز في المحيط الأطلسي والقطب الشمالي الذي فرضه سلفه باراك أوباما من أجل حماية البيئة.

وكتبت قاضية ولاية ألاسكا شارون غليسون في حكمها الصادر مساء الجمعة أن رفع الحظر الذي أعلنه ترامب "غير قانوني لأن الأمر يتخطى صلاحيات الرئيس".

وتابع الحكم أنه بنتيجة ذلك فإن منع التنقيب عن النفط في بحر ألاسكا وسواحل الأطلسي "يبقى حيز التنفيذ إلى حين إمكانية إبطاله من قبل الكونجرس".

واتخذ الرئيس الأمريكي باراك أوباما بين عامي 2015 و2016 سلسلة قرارات تمنع نهائياً أي تنقيب جديد عن النفط في المياه الإقليمية الأمريكية في المحيط المتجمد الشمالي قرب ألاسكا، وضمناً في بحر بوفور وتشوكتشيس وفي 31 أخدود غائص في الأطلسي.

وجاءت قرارات أوباما بناء على قانون يعود لعام 1953 يمنح رئيس الولايات المتحدة صلاحية حماية الجرف القاري الأمريكي من أي استغلال تجاري.

لكن ترامب أقر في أبريل 2017، أي بعد ثلاثة أشهر من استلامه لمنصبه، رفع تلك الموانع.

وبرر ترامب قراره قائلاً إن "بلدنا يملك فرصة في الحصول على موارد طبيعية هائلة، من بينها الكثير من النفط الموجود في الأعماق واحتياطات الغاز الطبيعي، لكن الحكومة الاتحادية أغلقت 94% من المواقع البحرية أمام التنقيب والإنتاج".

وتابع أن "ذلك يحرم بلدنا من آلاف الوظائف ومليارات الدولارات من الثروات".

وطعنت العديد من منظمات الدفاع عن البيئة أيضاً في قرار ترامب قضائياً.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: