إعلان

مصادر: الإفراج بشكل مؤقت عن ثلاث ناشطات سعوديات

05:48 م الخميس 28 مارس 2019

الشرطة السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الرياض (د ب أ)

أعلنت عدة مصادر في العاصمة السعودية الرياض، إطلاق سراح ثلاث من الناشطات السعوديات المعتقلات منذ مايو 2018 "مؤقتا"، بعد أن أدينوا باتصالهن مع جهات خارجية مشبوهة.

وقالت مصادر قريبة من عائلات بعض المفرج عنهن، إنه تم الإفراج "مؤقتا" عن الدكتورة رقية المحارب والناشطتين عزيزة اليوسف، إيمان النفجان، ووعود بخروج البقية يوم الأحد 31 مارس.

وأفاد حساب الناشط الحقوقي يحيى عسيري بخروج الثلاثة.

وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، "ربما يتم أيضًا الإفراج عن نسيمة السادة، سمر بدوي" خلال ساعات، "ويوم الأحد يتم الافراج مؤقتا عن لجين الهذلول، شدن العنزي، مياء الزهراني، نوف عبدالعزيز، هتون الفاسي، عبير نمنكاني، وسيدة أخرى" لم يكشف عنها.

واكدت عدة مصادر في الرياض ان الافراج عن النساء هو "افراج مؤقت" حتى موعد الجلسة المقبلة التي لم يعلن عن موعدها حتى الآن.

وتتهم السلطات السعودية الناشطات السعوديات بـ"اتصال مشبوه مع جهات خارجية"، وتنكر تماما جميع اتهامات التعذيب، وتقول إنها "لا تسمح أو تروج لمثل هذه الأفعال".

لكنها في الوقت ذاته، منعت دبلوماسيين غربيين ووسائل إعلام من دخول الجلسة، وأخرجتهم من مبنى المحكمة، رغم التماسهم السماح لهم بالحضور وسط متابعة عالمية وثيقة للقضية.

وكان القضاء السعودي قد وجه تهماً تندرج تحت قانون الجرائم الإلكترونية لـ11 ناشطة سعودية، في أول مثول لهن أمام القضاء، وفقاً لمنظمة القسط الحقوقية السعودية التي ذكرت أن "عقوبة التهم التي تندرج تحت قانون الجرائم الإلكترونية، هي السجن لمدة 5 سنوات كحد أقصى"، وأشارت إلى أن المدعي طلب من القاضي إنزال عقوبات تعزيرية "من أجل ردع الآخرين".

فيديو قد يعجبك: