إعلان

بعد كارثة عبّارة الموصل.. استقالة محافظ نينوى من منصبه

02:34 م الأحد 24 مارس 2019

محافظ نينوى نوفل العاكوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قدّم محافظ نينوى نوفل العاكوب، اليوم الأحد، استقالته إلى مجلس المحافظة، مستبقا قرارًا برلمانيًا متوقعًا لإرغامه على التخلي من منصبه محملاً إياه المسؤولية عن غرق عبارة في الجزيرة السياحية بالمدينة وغرق 105 أشخاص من ركابها معظمهم من النساء والأطفال.

ولقي نحو 100 عراقي، أغلبهم من النساء والأطفال، الخميس الماضي، مصرعهم بغرق عبّارة في نهر دجلة، بمحافظة نينوى شمال العراق، في حادثة هزت البلاد، فيما واجه محافظ نينوى نوفل العاكوب اتهامات بالتقصير والفساد المالي والإداري.

وأكد عضو مجلس محافظة نينوى، أن المحافظ قدم استقالته إلى الحكومة التي قبلتها على الفور وذلك بعد ساعات من قرارها بإحالته الى التحقيق للمجلس وتحميله مسؤولية الاهمال في حادث غرق العبارة الجمعة الماضي.

وقال اضحوي في تصريح صحافي إن المحافظ نوفل العاكوب قدم استقالته الى مجلس المحافظة لتجنيبها أزمة جديدة.. موضحا ان المجلس وافق على استقالته. وجاءت الاستقالة قبل ساعات من عقد مجلس النواب في وقت لاحق اليوم جلسة لمناقشة اسباب وتداعيات حادث العبارة وإقالة محافظ نينوى.

ووفقًا لنصوص الدستور العراقي يمكن لمجلس النواب إقالة المحافظ بالغالبية المطلقة، بناء على اقتراح رئيس الوزراء.

وكان غالبية ضحايا غرق العبارة الخميس في مدينة الموصل ثاني كبرى مدن العراق بعد العاصمة بغداد من النساء والأطفال الذين كانوا يحتفلون بيوم عيد نوروز الذي يحييه الأكراد بشكل خاص.

وتعرّض موكب محافظ نينوى نوفل العاكوب الجمعة للرشق بالحجارة من قبل متظاهرين غاضبين في موقع غرق العبارة فيما أعلن العراق الحداد ثلاثة أيام عقب الحادث.

فيديو قد يعجبك: