• متحدث الجامعة العربية: قمّة تونس لن تناقش "عودة سوريا"

    02:15 م الأحد 24 مارس 2019
    متحدث الجامعة العربية: قمّة تونس لن تناقش "عودة سوريا"

    السفير محمود عفيفي

    كتبت – إيمان محمود:

    صرّح المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير محمود عفيفي، بأن عودة أنشطة سوريا للجامعة خلال القمة العربية في تونس، لم يطرح بشكل رسمي خلال اجتماعات الجامعة العربية، لافتًا إلى أنه حتى الآن موضوع عودة سوريا غير مدرج على جدول الأعمال ولم يطرحه أي طرف بشكل رسمي، أما الأزمة السورية فهي مدرجة على جدول الأعمال.

    وقال في لقاء صحفي، اليوم الأحد، مع الوفد الإعلامي المرافق لبعثة الأمانة العامة للجامعة العربية في القمة، إن القمم العربية تؤكد دومًا عروبة الجولان السوري المحتل، مشيرًا إلى أن قرارات الاجتماعات الوزارية والقمم العربية تؤكد على عروبة الجولان وسوريته وفقا لقرار مجلس الأمن الصادر 1981.

    وأضاف عفيفي، أن هناك بندًا خاصًا بتطوير الجامعة العربية، لافتًا إلى أن هناك أربع لجان ترفع تقريرها حول هذا الموضوع، حيث يتم بحث التطورات بشأن موضوع تطوير منظومة الجامعة العربية بناء على مذكرة مقدمة من الأمانة العامة للجامعة العربية.

    ومن المُقرر أن يغادر وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، غدًا الاثنين، متوجهًا إلى العاصمة تونس، لحضور الاجتماعات التحضيرية للقمّة العربية، المُقرر عقدها في 31 مارس الجاري.

    ستبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة، يوم 26 مارس باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية يوم 27 مارس، وسيتم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم 28 مارس.

    وسيُعقد اجتماع وزراء الخارجية يوم 29 مارس، ويوم 30 مارس سيكون مخصصًا لاستقبال القادة على أن تعقد القمة يوم 31 مارس 2019.

    ومن المُقرر أن يحضر القمة الأمين العام للمتحدة أنطونيو جوتيرش، ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي يوسف العثيمين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان