إعلان

"الباغوز مقبرة داعش".. أبرز محطات صعود وانهيار التنظيم المتطرف في سوريا والعراق

08:46 م السبت 23 مارس 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

في أعقاب الفوضى التي ظهرت مع غزو الولايات المتحدة للعراق في العام 2003، نشأت بعض الجماعات المسلحة التي أعلنت استعدادها لقتال الاحتلال الأمريكي في بلاد الرافدين.

وفي العام 2006، أعلن تنظيم "القاعدة" تأسيس فرع له في العراق، تحت مسمى "دولة العراق الإسلامية"، بهدف محاربة الاحتلال الأمريكي لبغداد.

وجد تنظيم القاعدة الفرصة سانحة لغرز وجود له في سوريا، بعد الفوضى التي عمت البلاد في أعقاب الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 2011.

توافدت الجماعات والميليشيات المسلحة إلى سوريا، كلٍ لغرض خاص. وفي العام 2013 أرسل أبو بكر البغدادي القيادي في القاعدة آنذاك، مجموعة مقاتلة إلى سوريا، وأعلن بعدها انشقاقه عن "الدولة الإسلامية في العراق"، وتأسيس تنظيم جديد.

رصدت وكالة "رويترز" أبرز محطات ظهور التنظيم الإرهابي الذي اشتهر بعمليات الإعدامات البشعة، في سوريا والعراق، وحتى وإعلان قوات سوريا الديمقراطية القضاء عليه اليوم السبت.

في العام 2014

بدأ نجاحها المفاجئ بالاستيلاء على الفلوجة في العراق والرقة في سوريا بنهاية العام.

استولي الإرهابيون على الموصل وتكريت في يونيو وسيطروا على الحدود المشتركة مع سوريا.

وفي مسجد الموصل الكبير، بعد الاستيلاء على المدينة، أعلن أبو بكر البغدادي، تسمية تنظيمه باسم "الدولة الإسلامية في سوريا والعراق".

في العراق، ذبح داعش الآلاف من الإيزديين في سنجار، واختطف أكثر من 7000 امرأة وفتاة، وأجبرهم على العبودية الجنسية.

وفي سوريا، ذبح مئات من أفراد قبيلة شعيط. وصور عمليات ذبح الرهائن الغربيين في أفلام انتشرت بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

سبتمبر 2014

شرعت الولايات المتحدة في بناء تحالف دولي ضد داعش، وشن غارات جوية على التنظيم لوقف اتساع رقعته، ومساعدة قوات وحدات حماية الشعب الكردية السورية في قتال التنظيم الإرهابي.

في العام 2015

هاجم إرهابيون تابعون لداعش، صحيفة تشارلي إيبدو الساخرة في باريس، وسوبر ماركت كوشير، ليعلن التنظيم عن بداية سلسلة دموية من الهجمات في جميع أنحاء العالم.

وفي ليبيا، نشر التنظيم الإرهابي فيديو لقطع رؤس 21 مسيحي مصري، الذي سرعان ما ردت عليه القاهرة بهجمات انتقامية.

مايو 2015

استولت داعش على الرمادي في العراق ومدينة تدمر الصحراوية القديمة في سوريا.

في العام 2016

استعاد العراق الفلوجة في يونيو، وهي أول بلدة استولت عليها داعش.

أغسطس 2016

استولت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، على منبج في سوريا.

تركيا تستشعر خطرًا من سيطرة قوات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية الكردية أيضًا، على الحدود بعد القضاء على نفوذ داعش في تلك المنطقة، وبدأت أنقرة في شن هجمات على وحدات حماية الشعب وداعش.

في العام 2017

داعش يعاني من هزائم كارثية متتابعة.

يونيو 2017

فقد تنظيم داعش سيطرته على مدينة الموصل، بعدما تمكن الجيش العراقي بمساعدة التحالف الدولي من استعادتها بعد شهور من القتال.

أكتوبر 2017

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية الكردية، بمساعدة من التحالف الدولي طرد تنظيم داعش من مدينة الرقة، والسيطرة على عدة مناطق في سوريا.

ديسمبر 2017

أعلنت بغداد انتهاء دولة الخلافة الإسلامية المزعومة من أرضها.

في العام 2018

استعادت الحكومة السورية سيطرتها على جيوب استولى عليها تنظيم داعش في اليرموك، جنوب دمشق، وعلى الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

في 23 مارس 2019

قوات سوريا الديمقراطية، تعلن القضاء على تنظيم داعش بشكل نهائي من سوريا، بعدما تم دحره في أخر معاقله بقرية الباغوز.

فيديو قد يعجبك: