إعلان

روسيا وانتخاب ترامب: مولر ينهي تحقيقاته.. ماذا بعد؟ (س/ج)

12:00 م السبت 23 مارس 2019

المحقق الخاص روبرت مولر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أنهى المُحقق الخاص روبرت مولر، المُكلف من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية، تحقيقاته وقدم تقريره النهائي لوزارة العدل والمدعي العام ويليام بار أمس الجمعة.

وقال بار، في خطاب وجهه للكونجرس، إنه ربما يكون قادرا على تقديم النتائج الأساسية للتحقيق للكونجرس خلال ساعات.

على مدار نحو عامين هي فترة التحقيقات، وجه القضاء الأمريكي اتهامات لعدد من مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعلقة بتواطؤهم مع روس خلال الحملة الانتخابية لعام 2016، لكن لم يعرف بعد ما إذا كان التحقيق قد خلص إلى تورط الرئيس الذي وصف التحقيق عدة مرات بأنه منحاز.

وأكد مسؤول في وزارة العدل أن مولر لن يوجه أي اتهامات أخرى في هذا الملف، مُشيرًا إلى أن المُدعي العام سيتحاور مع مسؤولين من بينهم مولر لتحديد المحتوى الذي يمكن كشفه للكونجرس ولوسائل الإعلام.

وتقول وكالة أسوشيتيد برس الإخبارية إنه ربما لا يُكشف الآن عن التفاصيل المثيرة التي يتضمنها التقرير النهائي، الذي تم الانتهاء منه بعد 22 شهراً من التحقيقات، ولكنها حاولت الإجابة على بعض التساؤلات المُتعلقة بما سيحدث بعد تسليمه إلى وزارة العدل وصوله إلى أيدي المُدعي العام:

ماذا سيفعل المُدعي العام؟

سيقرر بار ما هي المعلومات والتفاصيل التي يجب تقديمها إلى الكونجرس وإلى الشعب. وفي خطابه أمام الكونجرس، قال بار إنه ربما سوف يقدم ملخصًا اجمالياً بالنقاط الأساسية التي تضمنها التقرير مع حلول الإجازة الأسبوعية. وأشار أيضًا إلى أنه سوف يستشير مولر ونائب المدعي العام رود روزنستين لتحديد أي المعلومات التي يجب الكشف عنها بما لا يخالف القانون.

وقال بار "سأبقى ملتزما بأعلى قدر ممكن من الشفافية، وسأبقيكم على إطلاع".

هل سيطلع ترامب على التقرير؟

لم يتضح بعد الآن ما إذا كان ترامب سوف يطلب الاطلاع على التقرير الكامل أم لا. تقول أسوشيتيد برس إنه من غير الواضح ما هي الظروف والشروط التي تخوله بالإطلاع على المعلومات والتفاصيل التي يتضمنها التقرير هو ومحاميه.

وتوضح الوكالة الإخبارية أن مولر قدم تقريره إلى وزارة العدل وليس البيت الأبيض.

ماذا سوف يفعل الديمقراطيون؟

يُطالب الديمقراطيون بالإطلاع على النسخة الكاملة من تقرير مولر، وهددوا بإصدار مُذكرة استدعاء في حالة منعهم من ذلك. وقال آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، إن الكونجرس والبلد بأكملها في حاجة إلى معرفة ماذا حدث.

وفي بيان مشترك صدر مساء أمس الجمعة، قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنه يجب ألا يسمح ويليام بار للبيت الأبيض بـ"التدخل" في الخطوات التالية.

وقالت بيلوسي وشومر "الآن وقد قدم المحقق الخاص تقريره إلى وزير العدل، من الضروري أن ينشر السيد بار التقرير كاملا بشكل علني ويعرض المستندات والنتائج على الكونجرس".

وأضافا "يجب ألا يسمح بار للرئيس ترامب أو محاميه أو موظفيه بالإطلاع على النتائج أو الأدلة التي توصل إليها المحقق الخاص مولر، ويجب ألا يسمح للبيت الأبيض بالتدخل في قرارات بشأن الأجزاء التي يمكن نشرها من هذه النتائج والأدلة".

فيديو قد يعجبك: