• بعد تغريدة ترامب.. مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

    12:13 م الجمعة 22 مارس 2019
    بعد تغريدة ترامب.. مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

    سامح شكري وزير الخارجية

    القاهرة - (مصراوي)
    أكدت مصر، الجمعة، موقفها الثابت بأن الجولان السوري أرض عربية محتلة من جانب إسرائيل، وذلك بعد ساعات من تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي أشار فيها إلى أنه حان وقت اعتراف بلاده بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الهضبة السورية.

    وقالت مصر في بيان لوزارة الخارجية إن الجولان السوري أرض عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيًا وليست له أيّة شرعيّة دولية.

    كما شددت القاهرة على ضرورة احترام المجتمع الدولي لمقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة من حيث عدم جواز الاستيلاء علي الأرض بالقوة.

    احتلت إسرائيل الجولان في حرب 1967، ضمن أراضٍ عربيةٍ أخرى سيطرت عليها من بينها شبه جزيرة سيناء المصرية التي استعادتها القوات المصرية في حرب 1973.

    وتسعى سلطات الاحتلال منذ سنوات إلى انتزاع اعتراف القوى الدولية من بينها الولايات المتحدة والدول الأوروبية بسيادتها على الأرض السورية المحتلة.

    وفي خطوة مفاجئة تخالف السياسة الأمريكية التي تقر بأن الجولان أرض سورية محتلة، غرد ترامب أنه "بعد 52 عامًا، حان الوقت للاعتراف الكامل من الولايات المتحدة، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان".

    وزعم أن الجولان "ذات أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

    ومنتصف نوفمبر، صوتت الولايات المتحدة للمرة الأولى ضد قرار أممي يعتبر ضم إسرائيل للجولان "لاغيا وليس في محله"، وكانت الدولة الوحيدة التي اتخذت هذا الموقف.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان