إعلان

اليمن: الحوثيون وافقوا للأمم المتحدة على خطة رفضوها سابقاً

12:29 م الخميس 21 مارس 2019

وزير الخارجية اليمني خالد اليماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني إن خطة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيث، المتعلقة بانسحاب الحوثيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى ومثلث "الكيلو 8" في مدينة الحديدة تعتمد على حل خلاف تأمين المناطق التي تجري فيها الانسحابات في المرحلة الأولى من خلال فريق رقابة ثلاثي يتضمن "الحكومة اليمنية، والأمم المتحدة، والحوثيين".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس عنه القول إن "هذا الفريق سيراقب المناطق التي سيتم الانسحاب منها في مثلث الكيلو 8، وفي ميناءي الصليف، ورأس عيسى، وفي حال القبول بالخطة ستنفذ كمرحلة أولى، تليها مناقشة وضع سلطات الأمن في الحديدة والموانئ وفق القانون اليمني".

وكان مكتب جريفيث أصدر بيانا جاء فيه: "عقب نقاشات بناءة مع الطرفين، هناك تقدم ملموس نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق الحُديدة. وسيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها".

ولفت اليماني إلى أن خطة المبعوث الخاص هي نفسها التي قدمها الجنرال مايكل لوليسجارد في 18فبراير الماضي والمبادرة التي طرحها الرئيس عبد ربه منصور هادي في اجتماع الخامس من الشهر الحالي، والتي رفضت الميليشيات في ذلك الوقت قبولها دون وجود أي مبرر، والآن بحسب المبعوث الخاص، قبلت الميليشيات بهذه المبادرة.

وشدد على أن الحكومة اليمنية ستمد يدها من أجل السلام وتتواصل مع الجميع، وستضغط على المجتمع الدولي كي يحترم الالتزامات التي قطعت خلال مؤتمر ستوكهولم.

فيديو قد يعجبك: