إعلان

السفير الأمريكي الجديد لدى أستراليا ينتقد القروض الصينية لدول المحيط الهادئ

11:22 ص الأربعاء 13 مارس 2019

استراليا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كانبيرا - (د ب أ):

ظهر السفير الأمريكي الجديد لدى استراليا في أول مؤتمر صحفي له، وهو ينتقد النفوذ الاقتصادي الصيني على الدول الأصغر في المحيط الهادئ.

وقال السفير أرثر كالفاهاوس في كانبيرا اليوم الأربعاء إن الدعم الإقليمي لبكين، الذي غالبا ما يضم قروضا للبنية التحتية، يرقى إلى ما تعرف بـ "دبلوماسية قروض يوم صرف الراتب" وهي عبارة عن قروض بمبالغ صغيرة وقصيرة الأجل وغير مؤمَّنة.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الاسترالية (إيه.إيه.بي) عن السفير وهو من ولاية (تينيسي) الأمريكية قوله"أعتقد أنه علينا- نحن جميع الحلفاء والديمقراطيات الليبرالية الغربية- توعية الناس بشأن مخاطر هذه القروض. المال يبدو جذابا ويتم دفعه مقدما بسهولة لكن من الأفضل أن تقرأوا بنود الاتفاق الدقيقة التي ربما تتغاضون عنها".

وكانت الصين قد تعهدت في عام 2017 بأن تدفع أربعة أضعاف المبلغ الذي تدفعه استراليا لدول المحيط الهادئ، التي تعد تقليديا أكبر داعم إقليمي ، طبقا لدراسة أجراها مركز أبحاث "لوي".

وكان وضع بكين كواحدة من أكبر الجهات المانحة للمساعدات في المنطقة قد تعرض لانتقادات بسبب إلزام الدول الصغيرة بسداد "الديون الصعبة".

وقال كالفاهاوس اليوم الأربعاء إن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى سيتوجهون قريبا إلى كانبيرا ، مضيفا أن ذلك مؤشر على أن واشنطن تضع أولوية أكبر على المحيط الهادئ.

وأضاف كالفاهاوس "الآن لدينا حرية العمل، بصراحة، لإعادة التقييم، المزيد من الناس يدركون أننا نحتاج لأن ننفق المزيد من الوقت والاهتمام بتلك المنطقة".

وتابع "إننا دولة باسيفيكية أيضا وربما نحتاج لمزيد من الوقت للتركيز على مصلحتنا الذاتية".

فيديو قد يعجبك: