إعلان

4 تشابهات بين حادثي الطائرتين الإثيوبية والإندونيسية: الطراز واللحظات الأخيرة (فيديوهات وصور)

06:02 م الأحد 10 مارس 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الطائرتان دخلتا الخدمة منذ أشهر وسقطتا بعد دقائق من الإقلاع.. والنهاية واحدة: صعود سريع ثم غوص

كتب- أشرف جهاد:

من جديد عادت طائرة بوينج بوينغ "737 ماكس 800" إلى الضوء، بعد سقوط ثاني طائرة من هذا الطراز الحديث خلال 4 أشهر فقط.

وتحطمت اليوم طائرة ركاب الخطوط الجوية الإثيوبية، اليوم الأحد، خلال الرحلة رقم ET 302 قرب مدينة دبرزيت وسط البلاد، وكان على متنها 149 راكبا وطاقم مؤلف من ثمانية أفراد.

ويتشابه حادث اليوم مع سقوط الطائرة التابعة لشركة طيران "ليون إير" الإندونيسية في بحر جافا في 29 أكتوبر الماضي، والذي أسفر هو الآخر عن مصرع 189 شخصًا.

12

حوادث طائرة بوينج 737 ماكس 8

1- طراز الطائرة

الطائرتان الإثيوبية والإندونيسية من نفس الطراز، وهو "737 ماكس 8".

وبوينغ 737 ماكس هي الجيل الرابع من عائلة البوينغ 737 التي قامت شركة بوينغ بتطويرها، والتغيير الأساسي في الماكس هو الاستعمال الأوسع والأكثر كفاءة لمحركات ليب-1 بي. وفي ديسمبر 2013 تلقت بوينغ 1700 طلبية لطائرة الماكس. وطارت البوينغ 737 ماكس لأول مرة في 2017.

وكانت خطوط ساوث ويست الجوية الأمريكية وهي أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في العالم، هي أول شركة طيران تستخدم هذا الطراز من البوينج.

ولاحقت شركة "بوينغ" اتهامات بخصوص هذا الطراز من طائراتها، تفيد بأن العديد من تقنياتها كانت غير فعالة، مثل حدوث خلل في التحكم ومشكلة تزويد أجهزة الاستشعار الطيارين بمعلومات غير متناسقة.

13

المواصفات الفنية لطائرة بوينج 737 ماكس 800

2- الطائرتان حديثتا الصنع

تحطمت الطائرة الإندونيسية بعد شهرين فقط من تسليمها لشركة طيران "ليون إير". وكشف سجلها عن حدوث مشاكل تقنية في رحلات سابقة آخرها الرحلة قبل الأخيرة.

وسقطت الطائرة الإثيوبية اليوم بعد 4 أشهر فقط من استلام الخطوط الإثيوبية لهذه الطائرة في نوفمبر 2018 أي بعد أيام فقط من سقوط الطائرة الإندونيسية.

ولم تتحدث الخطوط الإثيوبية حتى الآن عن سجلات الرحلة الأخيرة للطائرة، وقال المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأثيوبية تولد ولد ماريام اليوم الأحد في مؤتمر الصحفي: استلمنا الطائرة قبل 4 أشهر وحلقت لمدة 1200 ساعة، مضيفا: الطائرة المنكوبة جاءت هذا الصباح من جوهانسبرغ جنوب أفريقيا ولم يسجل وجود خلل.

وأشار إلى أنه تم إجراء أعمال الصيانة للطائرة في 14 فبرابر الماضي، وأكد أن الطيار من ذوي الخبرة وحلق لمدة 8000 ساعة.

17

سجل تحركات الطائرة الإثيوبية

3- السقوط بعد دقائق من الإقلاع

سقطت الطائرة الإندونيسية في البحر بعد 13 دقيقة فقط من إقلاعها. وبدلا من أن تقلع طائرة "ليون إير" بصورة سلسلة، تذبذب ارتفاع الطائرة بصورة كبيرة، وزادت السرعة قبل أن تغوص بشكل عمودي في بحر جاوة بعد 13 دقيقة على إقلاعها.

وفي حادث اليوم، أقلعت الطائرة الإثيوبية في الساعة 8:38 وتحطمت على الساعة 8:44، أي بعد 6 دقائق فقط على الإقلاع، وذلك بحسب البيانات الواردة على موقعي شركة الطيران الإثيوبية و"فلايت رادار".

16

طيران إثيوبيا تعلن تفاصيل سقوط طائرتها

4- مسار الرحلتين

بحسب التحقيقات التي أجراها المحققون الإندونيسيون، فإن طائرة "ليون إير" تذبذب ارتفاعها بصورة كبيرة خلال الإقلاع، وزادت سرعتها قبل أن تهوي وتغوص بشكل عمودي في بحر جاوة بعد 13 دقيقة على إقلاعها.

وكان المحققون الإندونيسيون استعادوا مسجل بيانات الرحلة الخاص بالطائرة، الذي كشف حدوث خلل في مؤشر سرعة الطائرة خلال الرحلات الأربعة الأخيرة لها.

وقالت بوينغ إن هيئة سلامة النقل الوطني الإندونيسية أشارت إلى أن طائر الرحلة رقم 610 التابعة لشركة ليون إير شهدت خطأ في المدخلات لواحد من مستشعرات "زاوية المواجهة"، ومثل هذه القراءة الخاطئة قد تؤدي إلى أن يتسبب بغوص الطائرة بصورة مفاجئة.

وقال محققون اندونيسيون، الأربعاء، إنه تم استبدال مستشعر زاوية المواجهة على الطائرة قبل يوم من الرحلة المنكوبة، في 28 أكتوبر، عندما حلق طيار في الطائرة نفسها على طريق مختلف (من بالي إلى جاكرتا) وتجدد نفس المشكلة فيها.

وكان الطيار على متن الطائرة "ليون اير" قد طلب بعد وقت قصير من إقلاعها العودة إلى المطار في جاكرتا، لكنه فقد الاتصال مع مراقبي الحركة الجوية

فيديو يوضح كيف وقعت الطائرة الإندونيسية

حتى الآن لم تعلن شركة الطيران الإثيوبية أي رواية أو تحقيقات أولية حول ما حدث مع طائرتها، لكن تتبع ما حدث مع الطائرة على موقع FLIGHT RADAR يكشف أحداثا مماثلة لما حدث مع الطائرة الإندونيسية.

ازدادت سرعة الطائرة الإثيوبية بشكل متسارع، وبعد نحو 4 دقائق من الإقلاع وصل ارتفاعها المعياري إلى أكثر من 7825 قدما، وسرعتها إلى 377 كيلو مترا، وما إن وصل ارتفاعها إلى 8600 قدم، وسرعتها إلى 383 كيلو مترا حتى اختفت من على الرادار في الساعة 5.41 دقيقة بتوقيت جرينتش.

فيديو مسار الطائرة الإثيوبية حتى السقوط

تحذير بوينج

وفي نشرة أصدرتها عقب حادث الطائرة الإندونيسية، حذرت شركة بوينغ الأميركية، شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم من قراءات خاطئة في برامج التحكم في الطيران على طائراتها، بعد كارثة الطائرة الإندونيسية.

ووجهت بوينغ إلى الشركات المشغلة لطائراتها تعليمات إذا ما تلقت قراءات خاطئة من برنامج التحكم بالطيران الذي يقيس زاوية الطائرة، ونبهت الطيارين إلى الإجراء الذي عليهم أن يتبعوه في هذه الحالات.

واعتبر خبراء طيران إعلان بوينج إشارة صريحة إلى حدوث خطأ في نظام الطائرة ربما يكون قد تسبب في كارثة الطائرة الإندونيسية.

200 طائرة في 36 شركة

وطائرة بوينغ 737 ماكس 800 من أحدث طرازات الشركة الصانعة، وبحسب موقع الشركة هناك 36 شركة طيران في مختلف أنحاء العالم بعضها في المنطقة العربية يستخدم الطراز نفسه.

ويبلغ عدد الطائرات المباعة حوالي 200 طائرة.

للإطلاع اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان