إعلان

الدوحة تبحث مع واشنطن سبل التعاون في مجال الطاقة

06:52 م الأربعاء 06 فبراير 2019

وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة/ واشنطن - (د ب أ):

التقى المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، في العاصمة الأمريكية واشنطن بوزير الطاقة الأمريكي ريك بيري.

وقال بيان صحفي صادر عن وزارة الطاقة القطرية اليوم الأربعاء وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه إن المباحثات تناولت التعاون بين قطر والولايات المتحدة في مجال الطاقة، وخاصة في صناعة الغاز الطبيعي المسال.

كما بحث المهندس الكعبي وبيري قرار قطر للبترول الاستثمار في مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال الواقع في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية.

وجاء الاجتماع عقب توقيع قطر للبترول وشركة إكسون موبيل اتفاقية الاستثمار، التي مهدت الطريق أمام بناء محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال .

كذلك التقى سعد الكعبي في واشنطن فرانك فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الطاقة، حيث تناولت المباحثات مختلف أوجه التعاون في مجال الطاقة.

وكانت قطر للبترول وشركة إكسون موبيل قد أعلنتا أمس الثلاثاء عن قرارهما النهائي بالاستثمار، بما يزيد على 10 مليارات دولار أمريكي، في مشروع جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال الواقع في سابين باس بولاية تكساس الأمريكية ، والذي تملكه شركة جولدن باس برودكتس، وهو مشروع مشترك بين شركات تابعة لقطر للبترول (70%) وإكسون موبيل (30% ).

ويمهد هذا القرار لبناء محطة جولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها حوالي 16 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، والتي من المتوقع أن تبدأ أعمال إنشائها خلال الربع الأول من هذا العام وأن تستمر لحوالي خمسة أعوام.

وتشير التقديرات إلى أن المشروع سيحقق أكثر من 35 مليار دولار من المكاسب الاقتصادية في الولايات المتحدة، بما في ذلك الضرائب الاتحادية والمحلية، بينما من المتوقع أن يخلق أكثر من 45 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الولايات المتحدة خلال فترة التنفيذ.

وأشاد المهندس سعد الكعبي في كلمة له في الحفل بحضور وزير الطاقة الأمريكي و المشاركة بهذه المناسبة قائلاً: "إن حضوركم اليوم هو شهادة على متانة علاقاتنا الثنائية الاستراتيجية، وعلى التزام كلا الجانبين بتعاون أوثق في مجال الطاقة".

من جانبه، قال ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي "إن اتفاقية اليوم هي أحدث مثال للشراكة الحيوية بين الولايات المتحدة ودولة قطر - من الجامعات الأمريكية في قطر، إلى علاقاتنا العسكرية الاستراتيجية، وبالطبع تعاوننا في قطاع الطاقة".

وأضاف الوزير بيري "يشكل مشروع جولدن باس دليلا في كيفية عمل اثنين من أكبر منتجي الطاقة في العالم معا كحلفاء لزيادة تنوع مصادر الطاقة، وتعزيز أمنها، ودعم السوق المفتوحة للطاقة بدلاً من تقويضها".

ومن جهته، قال دارين وودز رئيس إكسون موبيل: "على مدى عقود مضت، أثبتت قطر للبترول وإكسون موبيل نجاح قدرتهما في إنتاج وشحن وتسويق الغاز الطبيعي على مستوى العالم.

وأضاف "نحن نتطلع إلى أن تثمر خبرتنا المشتركة في جولدن باس، والتي ستساهم بتوفير الغاز الطبيعي منخفض التكلفة والأنظف بيئيا لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة ولتحسين مستويات المعيشة".

فيديو قد يعجبك: