إعلان

بالصور.. 10 حوادث قطارات هزّت العالم عبر التاريخ

02:25 م الأربعاء 27 فبراير 2019

حادث قطار

كتبت – إيمان محمود:

صباح اليوم الأربعاء؛ وقع حادث مُريع بمحطة سكك حديد مصر بوسط القاهرة، بعد أن اصدم جرارًا بأحد أرصفة المحطة، ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 20 شخصًا وإصابة 40 آخرين، بحسب التليفزيون المصري.

هذا الحادث لم يكن الأول في مصر أو في العالم بأكمله، منذ إنشاء خطوط السكك الحديدية؛ شهد العالم حوادث كبيرة راح خلالها آلاف الضحايا.. وفيما يلي يستعرض "مصراوي" أبرز حوادث القطارات التي صُنفت بالأسوأ حول العالم...

صورة 1

1- سريلانكا

تُعد أسوأ حوادث القطارات في تاريخ السكك الحديدية، في يوم 26 ديسمبر 2004 أثناء موجة تسونامي الناجمة من زلزال حدث في المحيط الهندي في سيرلانكا، وهي الحادثة المعروفة بقطار ملكة البحر "كوين أوف ذا سي"، حيث أختبأ 1700 راكب داخل القطار هربا من موجة تسونامي التي جرفتهم ولم يستطع فتح الأبواب فماتوا جميعا داخله غرقًا.

صورة 2

2- فرنسا

مازال قطار "سانت ميشيل دي موريان" أكبر كارثة للسكك الحديدية في التاريخ الفرنسي، إذ تسبب انحرافه في مصرع أكثر من 700 جندي، في عام 1917، إبان الحرب العالمية الأولى، وكان القطار يحمل أكثر من 900 جندي.

فشل السائق في التحكم بالقطار أثناء هبوطه أحد الأودية، عندما خرج القطار محمل بثقل 350 مترًا عن مساره ثم تعرض لخلل في المكابح قبل محطة سان ميشيل دي موريان، فتحطم القطار تمامًا.

صورة 3

3- الهند

في يونيو 1981؛ وقع أسوأ حادث سكك حديدية في الهند، بعد أن انحرف سائق القطار عن القضبان، حينما كان يعبر جسرًا على نهر باجماتي، وهو في طريقه من "مانسي" إلى "ساهارسا" بالهند، وكان النتيجة أن انقلب في النهر، ولقي 800 شخصًا مصرعهم.

صوة 4

4- إيطاليا

تسبب حادث بالقرب من بالانو في جنوب إيطاليا في مارس عام 1944 في مصرع 520 شخصًا، والذي وقع بسبب غاز أول أكسيد الكربون، الذي خرج من المحركات البخارية للقاطرة رقم 8017 عندما توقفت مع جميع العربات على تدرج حاد داخل نفق أرمي، وتفاعل مع الفحم ذو الجودة المنخفضة وتكون أول أكسيد الكربون السام الذي تسبب في الوفيات، ولم يلاحظ الركاب وأفراد الطاقم خطر الدخان التي انتشرت ببطء.

صورة 5

5- المكسيك

إبان الثورة المكسيكية؛ وقع حادث قطار "جوادالاخارا"، في 22 من يناير 1915 حيث كان القطار يحمل أسر قادة الثورة المكسيكية من مدينة كوليما الى مدينة جوادالاخارا، وحدث خلل بالفرامل أثناء هبوط القطار أحد المنحدرات، فتحطم القطار ومات به أكثر من 600 راكب بينما نجا حوالي 350 أخرون من الموت.

صورة 6

6- رومانيا

في أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدًا في 13 يناير عام 1917؛ وقع حادث قطار ''تشوريا'' برومانيا، والذي كان يقل ما يقرب من ألف راكب معظمهم من الجنود والمدنيين الفارين من ألمانيا، وقد أصيب بعطل في ''الفرامل'' عند درجة 6.7% وذلك لتجنب صدام قطار أخر، فخرج عن القضبان واشتعلت فيه النيران، ونتج عن ذلك مقتل ما يقرب من 600 شخص.

صورة 7

7- إثيوبيا

واحدة من أسوأ حوادث القطارات في إفريقيا؛ وقعت في 14 يناير عام 1985، عندما انزلق قطار عواش في وادي شديد الانحدار بإثيوبيا، وتسبب في مقتل 428 راكبا، وإصابة 600 آخرين.

صورة 8

8- إسبانيا

وقع حادث قطار توري ديل بييرزو في يناير عام 1944، بالقرب من قرية توري ديل بييرزو في إسبانيا وتسبب في مصرع أكثر من 500 شخص، وقد وقعت الكارثة بسبب حريق ناجم عن اصطدام ثلاثة قطارات، وقد تعرض القطار المكون من 12 عربة لعطل في المكابح، وعندما حدث الاصطدام اشتعلت النيران في القطارات، ودمرت كابل الإشارة مما تسبب في العديد من الوفيات.

صورة 9

9- روسيا

وقع الحادث في يونيو عام 1989 بالقرب من مدينة أوفا في الاتحاد السوفيتي، وتسبب في مصرع 575 شخص، وما زالت أكثر حوادث السكك الحديد دموية في التاريخ الروسي والسوفييتي.

ومن الغريب أن الحادث قد وقعت بسبب سحابة شديدة ناتجة عن الغاز المسال من أنبوب انفجار بالقرب من خط السكة الحديد، حيث كان قطاران يمران بين أوفا وعشا، وكانت القطارات تحمل حوالي 1300 مسافر، وقد تسبب قوة الانفجار في حرق سبعة عربات بالكامل، ودمرت 37 سيارة قطار واثنتين من القاطرات، وتسبب الحادث في إصابات لأكثر من 800 شخص.

صورة 10

10- باكستان

وقعت كارثة قطار "سوكور" في الرابع من يناير 1990 في قرية "سانجي" قرب "سوكور" في إقليم السند الباكستاني، وأفادت التقارير بمصرع 307 أشخاص وجرح سبعمائة مما جعلها ذمن أسوأ كارثة قطارات في تاريخ باكستان.

فيديو قد يعجبك: