إعلان

"الإمارات تتحدى أمريكا".. دبي تستخدم "هواوي" في الـ 5G رغم تحذيرات واشنطن

11:03 م الثلاثاء 26 فبراير 2019

الإمارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

في تحدٍ للإدارة الأمريكية، أعلنت الإمارات الثلاثاء، أنها ستستخدم معدات من شركة التكنولوجيا الصينية هواوي، لبناء شبكة لاسلكية جديدة عالية السرعة، على الرغم من الضغط الذي تقوم به الولايات المتحدة لإنهاء استخدام منتجات الشركة، حسبما تذكر صحيفة "نيويوك تايمز" الأمريكية.

وجاء الإعلان، الذي صدر في مؤتمر تجاري أوروبي، بمثابة انتكاسة أخرى للحملة التي تشنها الولايات المتحدة لإقناع الدول بتقييد استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل التالي اللاسلكية، والمعروفة باسم 5G. وتدعي إدارة ترامب أن معدات شركة هواوي تخلق مخاطر أمن إنترنت يمكن أن تستغلها الحكومة الصينية في التجسس أو التخريب، وهو ما تنفيه هواوي بشدة.

لكن الخطة التي وضعتها شركة "اتصالات" المملوكة للدولة في الإمارات، كانت أحدث مؤشر على أن المسؤولين الأمريكيين يواجهون صعوبات في إقناع دول أخرى بالتصدي لما تقوم به من الترويج لسياسة مضادة لشركة هواوي، أكبر مصنع لأجهزة الاتصالات في العالم.

وتقول الصحيفة، إن الإمارات حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وأحد المشترين الرئيسيين للمعدات العسكرية الأمريكية.

وفي الأغلب، كانت تركز حملات الضغط الأمريكية ضد شركة هواوي على أوروبا، حيث تبيع الشركة الصينية الهوائيات والمحطات الأساسية والمعدات الأخرى المستخدمة في شبكات الاتصالات. ولكن الأسبوع الماضي، أشارت السلطات البريطانية إلى أنها لا تعتقد أن فرض حظر شامل على شركة هواوي أمر ضروري لتأمين الشبكات اللاسلكية في البلاد، كما أن التشيك وفرنسا وألمانيا وبولندا يعيدون التفكير في القيود المفروضة على شركة هواوي.

الإعلان الإماراتي جاء خلال مؤتمر الصناعة اللاسلكية السنوي في برشلونة، وأصبح هذا الحدث، الذي حضره أكثر من 100 ألف شخص من أكثر من 2000 شركة، بمثابة استفتاء على هواوي، وأرسلت الولايات المتحدة وفدًا من مسؤولي وزارات الخارجية والتجارة والدفاع للاجتماع مع ممثلين من شركات الاتصالات والحكومات لتحذيرهم من استخدام معدات هواوي.

وأصبح مؤتمر الثلاثاء، حسبما تقول الصحيفة، بمثابة مؤتمرات صحفية متبارزة بين هواوي والولايات المتحدة.

في بداية اليوم، قال رئيس شركة هواوي جو بينج، إن "الادعاءات ضد الشركة لا أساس لها، وإنها لن تسمح أبدًا باستخدام معداتها للتجسس. وقال: "لم تقم هواوي ولن تقوم أبدًا بالتجسس، ولن نسمح أبدًا لأي شخص بالقيام بذلك بمعداتنا".

في الظهيرة، دعا المسؤولون الأمريكيون لمؤتمر صحفي للتأكيد على مخاوفهم، وقال روبرت ستراير، سفير الإنترنت والاتصالات الدولية، إن على الدول أن تحذر من العمل مع شركة هواوي، مستشهدًا في ذلك بقانون صيني يتطلب من الشركات الصينية العمل مع الحكومة في أمور الأمن القومي.

وتأتي المواجهة بعد بيان أدلى به وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي، وقال فيه إن الدول التي تسمح لشركة هواوي باستخدام شبكاتها العاملة بتقنية 5G، قد يتم منعها من مشاركة المعلومات مع الولايات المتحدة.

ولكن، يبدو أن التهديد لم يؤتِ بنتيجة، بعد أن أعلنت الإمارات الثلاثاء، أن هواوي ستساعد في بناء 300 برج من أبراج تغذية الجيل الخامس (5G) في النصف الأول من هذا العام.

فيديو قد يعجبك: