إعلان

"مؤيد لاحترام الفلسطينيين".. من هو ساندرز المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية؟

03:19 م الثلاثاء 19 فبراير 2019

بيرني ساندرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

أعلن السيناتور البارز بيرني ساندرز، أنه سيدخل سباق المنافسة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020.

محاولة السيناتور، البالغ من العمر 77 عامًا، ليست الأولى في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، إذ سبق وفعل ذلك في 2016، وكان يحظى بشعبية متقدمة، واستطاع تحقيق فوز ساحق على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون آنذاك في الانتخابات التمهيدية.

ساندرز، يقضي حاليًا فترة ولايته الثانية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بعد فوزه في انتخابات عام 2012 بنسبة 71٪ من الأصوات، وفوزه من قبل بمقعد ولاية فيرمونت في 2006.

في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي عام 2016، دافع ساندرز الذي يصف نفسه بـ"الديمقراطي الاشتراكي" عن تغطية صحية كاملة للأمريكيين، وتعليم جامعي مجاني وزيادة الحد الأدنى للأجور، وعلى الرغم من استقلالية ساندرز، إلا أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالديمقراطيين، ومن أبرز معارضي الرئيس دونالد ترامب.

وُلد ساندرز في عائلة يهودية في مدينة نيويورك عام 1941، ولكن لم يثر كثيرًا في الحملة الانتخابية موضوع يهوديته، وحضر مدرسة جيمس ماديسون الثانوية، وكلية بروكلين وجامعة شيكاغو.

بعد تخرجه في عام 1964، انتقل إلى فيرمونت في عام 1981، وتم انتخابه (بأغلبية 10 أصوات) ليصبح الأول من 4 فصول كرئيس بلدية بيرلينجتون.

كان ساندرز محاضرًا في كلية "جون ف. كينيدي" للحكم في جامعة هارفارد، وفي كلية هاملتون بولاية نيويورك، قبل انتخابه عام 1990 كعضو كبير في فيرمونت في الكونجرس.

اهتم ساندرز، خلال مسيرته المهنية، على تقلص الطبقة الوسطى الأمريكية، وتزايد فجوات الدخل والثراء في الولايات المتحدة.

ركز ساندرز على مواضيع اقتصادية، وقبل الكارثة الاقتصادية عام 2008، قاد من داخل الكونجرس حملات متواصلة ضد سيطرة الشركات العملاقة على الاقتصاد الأمريكي.

أقر ساندرز بصفته رئيس لجنة شؤون المحاربين القدماء بمجلس الشيوخ، تشريعًا لإصلاح نظام الرعاية الصحية في فرجينيا.

يُعد ساندرز من أكثر منتقدي الرئيس ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي، ووصف ترامب في السابق بأنه "عنصري".

على الرغم من كون ساندرز يهوديّ الديانة، إلا أنه كان منتقدًا لإسرائيل بشدة بعد الحرب على غزة عام 2014، وقال في مناظرة مع منافسته آنذاك هيلاري كلينتون في نيويورك عام 2016، إن حرب إسرائيل على غزة كانت "غير متكافئة"، ودعا إلى تخلي واشنطن عن موقفها الأحادي الجانب تجاه القضية الفلسطينية.

وأكد ساندرز خلال المناظرة، أن بلاده تحتاج إلى تبني توجه عادل، مشيرا إلى أنه إذا سعت الولايات المتحدة إلى تحقيق سلام فيجب معاملة الشعب الفلسطيني باحترام وكرامة.

فيديو قد يعجبك: