إعلان

رئيس وزراء اليابان يرفض التعليق على أنباء ترشيحه ترامب لجائزة نوبل للسلام

11:21 ص الإثنين 18 فبراير 2019

شينزو آبي رئيس وزراء اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (د ب أ):

رفض رئيس وزراء اليابان شينزو آبي اليوم الاثنين التعليق على ما إذا كان قام بترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام، على ما يبدو بسبب جهوده لحل النزاع مع كوريا الشمالية.

ولدى سؤاله حول ذلك الأمر خلال جلسة للجنة الموازنة بمجلس النواب، قال آبي" بما أن لجنة نوبل تتبنى سياسية عدم الكشف عن من يقومون بالترشيح والمرشحين منذ 50 عاما، أرفض الإدلاء بتعليق".

كما رفض المتحدث الحكومي يوشيهيدي سوجا الكشف عن ما إذا كان آبي قام بترشيح ترامب للحصول على الجائزة، ولكن لم ينف أي من المتحدث وآبي الترشيح.

وقال سوجا، في مؤتمر صحفي:" الحكومة اليابانية تثمن قيادة الرئيس، حيث إنه يحاول بجرأة حل قضية الأسلحة النووية والبرامج الصاروخية لكوريا الشمالية".

وكانت صحيفة أساهي الياباني قد نقلت عن مصادر لم تسمها بالحكومة اليابانية أمس الأحد القول إن آبي رشح ترامب بناء على طلب الحكومة الأمريكية.

وكان ترامب قد قال الجمعة الماضية إن آبي رشحه للحصول على جائزة نوبل للسلام على خلفية جهود للتفاوض مع كوريا الشمالية، وتخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال ترامب إن آبي أعطاه نسخة" من أجمل خطاب مؤلف من خمس صفحات" أرسله للجنة نوبل.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض" قال(آبي)، لقد قمت بترشيحك.. بالنيابة عن اليابان.. أنا أطالبهم بمنحك جائزة نوبل للسلام".

ومن المقرر أن يعقد ترامب قمة ثانية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في هانوي بفيتنام في أواخر فبراير الجاري.

فيديو قد يعجبك: