إعلان

وزير خارجية إيران يتهم واشنطن بـ "الهوس المرضي" تجاه بلاده

01:39 م الأحد 17 فبراير 2019

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ميونخ - (د ب أ):

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بـ "الهوس المرض" تجاه طهران، ورفض اتهاما أمريكيا بأن بلاده تخطط لمحرقة نازية (هولوكوست) جديدة.

وقال ظريف اليوم الأحد أمام مؤتمر ميونخ الدولي للأمن:"هذا أمر مضحك، ولكنه في الوقت ذاته في منتهى الخطورة أيضا".

وجاء ذلك ردا من ظريف على اتهام نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس لطهران أمس السبت أمام مؤتمر ميونخ بأنها تخطط لهولوكوست جديد. وقال بنس: "النظام الإيراني يؤيد المحرقة النازية (الهولوكوست) ويحاول تنفيذها مجددا... معاداة السامية ليست مجرد خطأ، بل شر".

واستخدم ظريف خطابه من أجل تحقيق تسوية حساب عامة مع الولايات المتحدة، حيث تحدث عن وجود "خطاب كراهية يتسم بالجهل من قبل ممثلي الحكومة الأمريكية" واتهم الولايات المتحدة أيضا بتوجيه "اتهامات بغيضة" لطهران، وبـ"العداء" لإيران و"شيطنتها".

واتهم وزير الخارجية الإيراني الأمريكيين أيضا بالرغبة في إحداث تغيير حكومي في إيران، وقال: "الولايات المتحدة الأمريكية لا تفعل شيئاً آخر، بل تفعل ذلك فحسب".

وانتقد ظريف بشدة دعوة الولايات المتحدة للأوروبيين بالتخلي عن الاتفاقية النووية مع إيران، وقال إن هذه "مهزلة"، مضيفا: "يتم المطالبة بخرق قرار لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة"، مؤكدا أنه من مصلحة أوروبا الإبقاء على الاتفاقية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا متفقان على ضرورة منع تدخل إيران في النزاعات الإقليمية، إلا أن كل منهما يعول على وسائل مختلفة لتحقيق ذلك.

وتسعى ألمانيا، بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا، إلى إنقاذ الاتفاقية التي تهدف لمنع أي استخدامات عسكرية للبرنامج النووي الإيراني.

وانسحبت الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاقية التي وقعت بين إيران والقوى العالمية في عام 2015، كما تسعى واشنطن للضغط على طهران عبر تشديد العقوبات.

فيديو قد يعجبك: