• بيان ديمقراطي عن إعلان ترامب الطوارئ: "رئيس محبط ينتزع السلطة"

    07:18 م الجمعة 15 فبراير 2019
    بيان ديمقراطي عن إعلان ترامب الطوارئ: "رئيس محبط ينتزع السلطة"

    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    كتب - هشام عبد الخالق:

    أعلنت المتحدثة باسم مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر، عن رفضهما القاطع لقرار ترامب بإعلان حالة الطوارئ الوطنية في البلاد، معتبرين أن هذه الحركة تمثل "خرقًا عنيفًا" للدستور الأمريكي.

    وقال الديمقراطيان في بيان مشترك، بحسب ما ذكرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن ما وصفه ترامب بالأزمة عند الحدود الجنوبية غير موجودة.

    وتابع البيان، "هذا انتزاع للسلطة من قبل رئيس محبط، الذي يتجاوز حدود القانون في محاولة للحصول على ما فشل في تحقيقه من خلال العملية التشريعية الدستورية".

    وحث القائدان الديمقراطيان الجمهوريين على القتال ضد هذا الإعلان.

    وقال الطرفان: مثلما قام الحزبان بتكريم قسمنا بحماية الشعب الأمريكي من خلال تمرير مشروع قانون لجنة المؤتمر، يجب على الكونجرس القائم على أساس الحزبين أن يحترم الدستور من خلال الدفاع عن نظامنا من الضوابط والتوازنات".

    وتابع البيان المشترك: "الرئيس ليس فوق القانون. لا يمكن للكونجرس أن يسمح للرئيس بتمزيق الدستور".

    وأعلن ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بالبيت الأبيض، أنه سيوقع أمر إعلان حالة الطوارئ الوطنية في بلاده، لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

    وأضاف، أنه سيعلن العديد من الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، لمواجهة الأزمة في الحدود الجنوبية.

    وأكد ترامب، أنه جرى تهريب أعداد كبيرة للغاية من المخدرات، عبر الحدود الجنوبية ما يدعو إلى بناء جدار حدودي يمنع العصابات من الولوج إلى أمريكا.

    وكان ترامب أعلن في ديسمبر الماضي، إغلاق الحكومة، بعدما وصل المشرعون والرئيس إلى طريق مسدود بشأن مطالبه بناء جدار لمكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أمريكا.

    ويطالب ترامب بأن أي تمويل لاستمرار عمل الحكومة الاتحادية، لا بد وأن يشمل أيضا 5.6 مليار دولار للبدء في بناء جدار كلفته 23 مليار دولار على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك.

    إعلان

    إعلان

    إعلان