إعلان

حزب الشعوب التركي المعارض: الشرطة تمنع مسيرات مؤيدة لأوجلان

04:26 م الجمعة 15 فبراير 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسطنبول- (د ب ا):

قالت متحدثة باسم حزب موال للأكراد لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الشرطة قامت في المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا، بمنع سلسلة من المسيرات التي كانت مقررة اليوم الجمعة، لإحياء الذكرى العشرين لسجن عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المحظور.

وأوضحت المتحدثة أن "حزب الشعوب الديمقراطي" المعارض، الموالي للأكراد، كان يخطط لتنظيم مسيرات تصل إلى محافظة ديار بكر في جنوب شرقي تركيا منطلقة من المدن المجاورة، غير أن الشرطة قامت بإغلاق الطرق.

كما تهدف المسيرات إلى التضامن مع النائبة ليلى جوفن عن حزب "الشعوب الديمقراطي" المضربة عن الطعام. ويوافق اليوم أيضا مرور 100 يوم على بدء النائبة جوفن إضرابها عن الطعام داخل زنزانتها بالسجن احتجاجا على توقيع عقوبة الحبس الانفرادي على أوجلان.

وتم الإفراج عن جوفن من محبسها في ديار بكر الشهر الماضي، بعد مرور عام على سجنها، وبث "حزب الشعوب الديمقراطي" اليوم رسالة في مقطع فيديو على موقع "تويتر"، يظهر جوفن راقدة على فراش داخل منزلها في ديار بكر وهي تتحدث بصعوبة، وتردد "سننتصر بالتأكيد".

وقال بيرفين بولدان، الرئيس المشارك لحزب الشعوب، في إسطنبول اليوم، إن رفع حالة العزلة عن أوجلان "مسألة أساسية للعودة إلى العملية الديمقراطية"، مضيفا أنه يوجد حاليا "أكثر من 300 شخص"، بينهم سجناء في تركيا ومؤيدون في الخارج، مضربون عن الطعام تضامنا مع جوفن.

وصدر حكم بالإعدام بحق أوجلان في عام 1999 بعد أن ألقت قوات الأمن التركية القبض عليه في كينيا وأعادته إلى تركيا ليحاكم هناك، ثم تم تخفيف الحكم عليه إلى السجن المؤبد.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وأعلنت أنقرة في عام 2015 إلغاء عملية السلام مع الحزب الكردستاني، حيث تصاعد الصراع لاحقا.

فيديو قد يعجبك: