"يحلّوا عنا بقى".. لبناني يتهم اللاجئين السوريين بأخذ فرص العمل

04:46 م الخميس 14 فبراير 2019
 "يحلّوا عنا بقى".. لبناني يتهم اللاجئين السوريين بأخذ فرص العمل

لبناني يتهم اللاجئين بأخذ فرص العمل

كتبت – إيمان محمود:

عرضت قناة "إم تي في" اللبنانية مقابلة مع مواطن لبناني هاجم اللاجئين السوريين، قائلاً إنهم سبب البطالة والفقر اللذان يعاني منهما.

وعرضت القناة في برنامج "بدا ثورة" مقابلة مع المواطن اللبناني حاملاً لافتة كُتب عليها "أنا لبناني عندي أولاد.. بدي عيش بهذا البلد.. ليس لنا عمل فيه فقط للسوريين وغيرهم .. وبعدين لوين".

وقال المواطن اللبناني لمراسل القناة: "يحلوا عنا بقى يروحوا السوريين من قدامي.. وشغل عم يشتغلوا ورواتب عم ياخدوا.. ياعمي أنا ما معي أكل.. حلّوا عن الله تبعنا... يا عمي أنا ما معي أدفع إيجار بيتي... هي آخرة اللبناني. وبعدين. نحرق حالنا".

وهذه ليست المرة الأولى التي تعرض فيها هذه القناة مواد إعلامية ضد اللاجئين السوريين، إذ نشرت مؤخرًا تقريرًا اتهمت فيه اللاجئين السوريين بالوقوف وراء ارتفاع نسبة السرطان في البلاد.

واستعانت القناة بطبيب مختص لتفسير هذا الارتفاع، فأرجع السبب إلى عاملين: الأول هو "التلوّث جراء أزمة النفايات التي يعاني منها لبنان منذ سنوات"، أما الثاني فهو "تكاثر النازحين السوريين".

ويشكو اللاجئون السوريون من العنصرية ضدهم في لبنان الذي استقبل نحو مليون و50 ألف لاجئ.

وعلى مدى السنوات السبع الماضية، ومع اشتداد أزمة اللجوء السوري إلى الدول المجاورة، وفي مقدمتها لبنان، ارتفعت معدّلات العنصريّة ضدّ السوريين في بعض وسائل الإعلام اللبنانية.

وانتشرت تقارير مكتوبة ومرئية ومسموعة في لبنان، تلوم السوريين على شتّى أنواع الأزمات في البلاد كالبطالة وزحمة المواصلات وارتفاع الأسعار والتدهور الاقتصادي، وانتشار الجرائم، وحتى ارتفاع نسبة السرطان.

إعلان

إعلان

إعلان