• وزير خارجية إيطاليا: كونتي أصدر توجيهات بإعادة تعزيز العلاقات مع باريس

    07:43 م الإثنين 11 فبراير 2019
    وزير خارجية إيطاليا: كونتي أصدر توجيهات بإعادة تعزيز العلاقات مع باريس

    وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي

    روما (أ ش أ)

    قال وزير الخارجية الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي، اليوم الإثنين، إن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أعطى توجيهاته بإعادة تعزيز العلاقات مع باريس.
    وأوضح ميلانيزي -في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء "آكي" الإيطالية- أن العلاقات بين إيطاليا وفرنسا تضمنها معايير أوروبية ومعاهدات وحلف شمال الأطلسي وعلاقات تجارية قوية وقرب جغرافي وصداقة بين الشعبين، وقد تكون هناك مصالح ووجهات نظر مختلفة لكن "علينا تكثيف الاتصالات المؤسسية والتحكم بالمواجهات السياسية لتجاوز إجراء مثل استدعاء السفير".
    وبشأن لقاء نائب رئيس الوزراء لويجي دي مايو بممثل عن حركة "السترات الصفراء" الفرنسية، أكد وزير الخارجية أن دي مايو قال إنه فعل ذلك بصفته زعيم حزبي.
    وأوضح وزير الخارجية الإيطالي أن مرحلة الانتخابات الأوروبية الحالية تُظهِر ولأول مرة تناقضات مباشرة بين السياسيين في البلدين، وأضاف "نحن معتادون على مثل هذه النغمات القاسية على ساحة السياسة الوطنية، ناهيك عمّا بين السياسيين من مختلف البلدان، وإن بقي كل هذا في سياق جدلية سياسية، فهي مسألة نبرات يمكن التحكم بها دائماً، لكن عندما يمتلك القادة السياسيون مسؤوليات حكومية أيضاً، فعندئذ تحدث خلافات بين الحكومات".
    وتابع الوزير "استناداً الى التصريحات، فإن السياسيين الإيطاليين عقدوا اجتماعاتهم في ضوء تحالف انتخابي، لكن يتضح من تصريحات وزير الداخلية الفرنسي أن قضية السترات الصفراء مسألة تتعلق بالأمن القومي بالنسبة لهم".
    وظهرت الأزمة السياسية بين باريس وروما بسبب قرار الخارجية الفرنسية استدعاء سفيرها لدى روما للتشاور في ضوء أزمة بلغت ذروتها بزيارة نائب رئيس الوزراء الإيطالي لويجي دي مايو زعيم حركة "خمس نجوم" إلى باريس ولقائه شخصيات بارزة من حركة "السترات الصفراء" التي تنظم احتجاجات حاشدة ضد الحكومة الفرنسية.

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان