إعلان

"السودان لا يدعم الإرهاب".. العرب يطالبون الولايات المتحدة بتغيير موقفها

03:41 م الأحد 10 فبراير 2019

البرلمان العربي - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت – إيمان محمود:
أعلن البرلمان العربي، التضامن التام مع السودان في مطلبه العادل وفق الحجج والأسانيد القانونية التي تُثبت أحقيته في رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مطالبًا الولايات المتحدة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.
وأكد البرلمان العربي، أحقية السودان في الانخراط الكامل في المجتمع الدولي واستعادة اندماجه السياسي والاقتصادي على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية باعتباره دولة كبيرة ومحورية.
كما شدد على ضرورة استفادة المجتمع الدولي من جهود وإمكانيات ومبادرات السودان إقليمياً ودولياً لمواجهة الظواهر التى تهدد الأمن الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن الموقع الجغرافي للسودان والأدوار السياسية والأمنية التى يلعبها في المنطقة العربية والأفريقية، تعزز من جهوده الحثيثة في إطار المحافظة على السلم والأمن في محيطه الإقليمي والعالم.
جاء ذلك في في جلسة استماع عقدها البرلمان العربي، اليوم الأحد، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد أكثر من 25 عامًا من وضعه، ما أعاق المشاريع التنموية وأدى إلى تفاقم معدلات الفقر وحرمان السودانيين من حق التنمية والتعليم والصحة.
شارك في الجلسة رئيس المجلس الوزاري العربي، ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، وممثلين عن الاتحادات والمجالس والبرلمانات الإقليمية والدولية، والمندوبين الدائمين للدول العربية لدى جامعة الدول العربية، وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي لدى مصر، وممثل الاتحاد الأفريقي وممثل الاتحاد الأوروبي.
ويعقد البرلمان العربي جلسة الاستماع تنفيذًا لخطته لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي أقرها في 28 ديسمبر 2017، واعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التاسعة والعشرين "قمة القدس" بالظهران السعودية في 15 أبريل 2018.

جهود السودان في مكافحة الإرهاب
أكد البرلمان العربي أن السودان نفّذ كاملُ التزاماته في خطة المسارات الخمسة المُتفق عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مكافحة الإرهاب، وإحلال السلام في دولة جنوب السودان، وتعزيز حقوق الانسان، وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في البلاد.
واشار إلى جهود السودان الجادة في مكافحة الإرهاب وإقرار السلام، وعضويته في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والتحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب، وكيان الدول العربية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن.
كما لفت إلى إقرار السودان منظومة القوانين الكفيلة بمكافحة الإرهاب ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وهي قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2001، وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2014، فضلاً عن تعديل القانون الجنائي.
وقال البرلمان العربي إن السودان أنشأ آلية وطنية لانتهاج الوسطية والفكر المعتدل ومكافحة التطرف والإرهاب تحت مسمي "الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب" تنفيذًا لقرار مجلس الأمن رقم 1373 الذي طالب بضرورة إنشاء آليات وطنية في الدول لمكافحة الارهاب.
وأضاف أن وزارة الخارجية الأمريكية، أشادت بجدية جهود السودان وتعاونه في مجال محاربة الإرهاب، والتي شملت سنّ القوانين والتشريعات الداخلية والمصادقة على الاتفاقات والمعاهدات الدولية، ورفع مستوى التعاون مع المجتمع الدولي لمجابهة خطر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية.
وأشار النواب العرب إلى التقرير السنوي الصادر عام 2016، بأن السودان تعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة تنظيمي القاعدة وداعش في قارة أفريقيا.
ضمن الألة التي استعرضها النواب؛ رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية عن السودان في شهر أكتوبر 2017، تأكيدًا من واشنطن على استيفاء السودان لكامل متطلبات المرحلة الأولى من التفاوض.
وأيضًا تحقيق السودان متطلبات الملفات الثلاثة بشأن الجولة الثانية من المفاوضات السودانية- الأمريكية (ملف حقوق الإنسان- تعزيز الحريات الدينية لغير المسلمين- مكافحة الإرهاب وصيانة الأمن والسلم الإقليميي والدولي).
كما أشار البرلمان العربي إلى جهود السودان في إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في مناطق النزاعات، وتهيئة الحكومة السودانية البيئة المناسبة للعودة الطوعية لكثير من النازحين واللاجئين، وشهدت الفترات الأخيرة تزايد أعداد العائدين طوعيًا.
ودور السودان كدولة محورية في القارة الأفريقية في إقرار السلام في دولة جنوب السودان، ورعايته لحوارات السلام في القارة الأفريقية، وأيضًا محاربة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، وجهوده في مجال حقوق الإنسان على مدار السنوات الماضية.
وأخيرًا رفع اسم السودان من قائمة الدول التي تستخدم الأطفال في النزاعات المسلحة في يونيو 2018.

فيديو قد يعجبك: