إعلان

الجزائر: أول ظهور لرئيس حكومة أسبق داخل المحكمة (فيديو)

02:24 م الأربعاء 04 ديسمبر 2019

أحمد أويحيى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

مثُل رئيس الحكومة الجزائري الأسبق أحمد أويحيى، الأربعاء، أمام القضاء في محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة الجزائرية بتهمة تبديد المال العام، لأول مرة في تاريخ رؤساء حكومات الجزائر، وذلك في إطار ما وصفته تقارير محلية بـ"المحاكمة التاريخية" لرؤوس فساد رجال الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة.

وجرت الجلسة العلنية الثانية بمحكمة سیدي أمحمد في العاصمة الجزائرية، الأربعاء، لمحاكمة وزراء سابقین ورجال أعمال في قضیة مصانع تجميع السیارات بعد تأجيل الجلسة الأولى، حسبما أفادت صحيفة "النهار" الجزائرية.

وشھد محیط المحكمة تعزيزات أمنیة مشددة قبل بداية محاكمة كل من أويحيى، والوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال، والوزراء يوسف يوسفي، وعبدالغني زعلان، ويمينة زرهوني، إضافة إلى رجال أعمال في قضية تجميع السيارات.

ووجه القاضي أسئلة إلى أويحيى عن منحه امتيازات لبعض المتعاملين مع الحكومة آنذك، ليجيب رئيس الوزراء الأسبق بأن قرار منح الامتيازات أيده 11 وزيرًا.

وتتواصل المحاكمة بالاستماع إلى بقية المتهمين، في وقت أعلنت فيه هيئة الدفاع عن رجلي الأعمال محمد بايري وحسان عرباوي عن انسحابها.

وكان أويحيى مثل نهاية أبريل الماضي أمام المحكمة وجاء استدعاؤه للتحقيق معه في قضايا تبديد المال العام ومنح امتيازات غير مشروعة.

ونبش القضاء عدة ملفات فساد مست سياسيين ورجال أعمال مرتبطين بمحيط الرئيس الجزائري السابق، بعد خطاب رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، دعا فيه القضاء إلى تسريع وتيرة متابعة قضايا الفساد ونهب المال العام، مع تقديمه ضمانات كافية لحماية القضاة لمحاسبة المفسدين دون ضغوط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان